اللزاقيات
التصنيف: 
  • التقاليد وأشكال التعبير الشفهي بما في ذلك اللغة
  • التقاليد
  • تقاليد الطعام
  • الحلويات الشعبية
المحافظة: 
الشرح: 

استمارة رقم 36

نقوم بعجن طحين القمح بالماء حتى يصبح رخو القوام (عجين عويص ) يصب على الصاج مستحب بالسمن البلدي أو الزيت الزيتون حتى لا يلتصق ويسمى (بالخبز اللزاقي ) ويتميز بكونه رقيقا وعندا يحمر يقلب على الوجه الثاني يوضع في سدر ويدهن وجه الرغيف بالسمن ويرش بالسكر ثو يوضع رغيف ثاني فوقه وهكذا تتكون عدة طبقات وقد يعد بطريقة أخرى حيث يفت العجين ويسكب السمن ويفرك حتى درجة تشبع الخبز بالسمن ومن ثم يضاف السكر وتستخدم الزبدة بدل السمن خاصة في موسم إنتاج الزبدة .

استمارة رقم 39

اللزاقيات

اللزاقيات هي اكلة من الاكلات الشعبية عند البدو وعند غيرهم وتصنع من طحين القمح وتقوم النساء بعجنه حتى يصبح رخوا بإكثار الماء عليه ومن ثم يوضع على الصاج مثل الخبز العادي ويضع عليه السمن او الزيت مع الحلاوة والزبيب ولا زالت نساء البادية تقوم بعمل اللزاقيات حتى في يومنا هذا واصبحت العجينه تضاف لها القرفة والكركم واصبح لها صاج خاص فقط للزاقيات .تدهنه المرأة بالزيت بعد أن يحمى ثم ترد العجينة عليه وتفردها باليد حتى تملأ كل الصاج وعندما تنشف من فوق تقلبها على الطرف الاخر حتى يتشقر ثم تضع الزيت اوالسمن وتوضع الجوز وجوز الهند والسكر واصبحت بعض القبائل تعملها بعد مرور اسبوع من وفاة احدهم وتوزعها على الناس عن روحه كصدقه واجر له .

استمارة رقم 41

اللزاقيات من الوجبات الخفيفة وبعض الناس يعتبرونها حلويات واكثر شيء تعمل على الفطور أيام الشتوية وتعمل للولادة حتى لو انجنبت بالصيف . عند تجمع العيلة كلها تتجمع والجيران بالتعاليل في الشتاء والسهرات وتعمل كمان كحلويات . وطريقتها سهلة ومكوناتها متوفرة وهي طحين أبيض وشوية طحين اسمر وماء وبيضة ويخلطن مع بعضها سجلة كبيرة ما تكون قاسية مثل العجينة ولا تكون لينة ونحتاج لخبزها صاج مثل ما نخبز خبز الصاج كبيره ورقيقه لكن نحتاج ملعقة خشب لفرده لان العجينة مقل الماء تكون وبعد ما تنضج تبرد قليلاً على سدر ويوضع عليها السمن البلدي والبعض يضع زيت الزيتون وترش سكر وقرفه مطحونة فوقها ويشرب معها الحليب .

استمارة رقم 42

ماهيته : نوع من الاطعمة يعد في الافراح وبعد الوفاة .

يتكون من العجين المضاف له السكر والقرفة والكمون مع الماء حيث يعجن ويخبز على شكل رغفان على الصاج أو ما يعرف بالمصليّة بعد الخبز يصف الرغفان وتزين شاي (القرفة) والسمن البلدي والحلاوة والزبيب في السابق كانوا يكتفون بالسمن ودبس العنب .

ممارسته :في الافراح يقدم كنوع من الحلوى ، بعد الوفاة يقدم كنوع من الصّدقة عن روح الميت .

كيف يمارس : يخبز على شكل ارغفة ثم يشرب بالقرفة ويدهن بالسمن والحلاوة ويقطع على شكل مربعات او مثلثات ويوزع على الموجودين والجيران والاقارب .

كيف يمارس ومتى : يمارس في مناسبات الاعراس والطهور (ختان ) وفرحا بشفاء احد المرضى – في السابق ويستخدم عن روح الميت بعد مرور اسبوع يعد الطبق ويزع عن روح الميت مصحوبا بأشياء رمزيه كالصحون وعلب الفازلين والاكسسوارات والامشطة.

كيف يجري او يؤدى: يعد بعد ان تجمع نساء الحي ويتعاونن في العجن والخبز والتزيين والتقطيع والتوزيع على المتواجدات والمتواجدين والجيران والاقارب الذين لم يحضروا .

وظيفته الاجتماعيه : في الافراح والمناسبات المتنوعة في حالات الوفا كأجر عن روح الميت وتجميع الاشخاص للدعاء له . 

استمارة رقم 44

نقوم بعجن العجين وهو مكون من الطحين والحبة السمراء والملح والكمون واليانسون بعدما يجهز العجين نقوم باشعال الصاج ونقوم بسكب العجينة على الصاج ثم ثم تقلب لتجهز وبعدين نقوم بعمل العجينه طبقات بعدما تكون جاهزة في سدر كبير ونقوم بدهنه بالسمن وترش بالسكر وتزين بالراحه والزبيب وتعددها في الافراح والمهرجانات والاعراس .

استمارة رقم 47

المّسيلات- اللازاقيات

هي عبارة عن عجينة شبه سائلة تصنع من طحين القمح وتعجن بطريقة العجن العادية ثم ترخى بالماء حتى تصل الى القوام المطلوب ثم تصب على الصاج ببطء حتى تنضج ثم تقطع الى قطع صغيرة ويوضع عليها السمن والسكر وتوكل باليد

وتطورت بالوقت الحاضر يوضع عليها المكسرات والزبيب وتلف وتقطع وتقدم في مناسبات الافراح والاعياد والعزى تقدم عن ارواح الموتى

وفي الفترة الاخيرة صارو يلقبونها بكنافة البدو نظرا لاستخدام السمن فيها مثل الكنافة.

استمارة رقم 49

اللزاقيات الدرزية :

هي اكلة شعبية تتفنن بها نساء بني معروف ، وتقدم للضيوف للترحيب بهم .

وتعتبر من الاكلات الشعبية الشهية واللذيذة وتتكون من صنفين :

  1. عجينة اللزاقيات : حيث يتم عجن الطحين ممزوج مع الحليب والخميرة والماء الفاتر والزيت واليانسون . ويتم خبزها بعد أن تختمر على شكل أرغفة كبيرة .
  2. المرقة : وتتكون من الحلاوة و الحليب والماء وتغلى . ويتم وضع الارغفة في سدر خاص لللزاقيات ويتم تقطيعها الى أجزاء صغيرة.

تم يسكب عليها مزيج المرقة وتغمره ، وتسقى بالسمن البلدي وتزين بالمكسرات مثل الجوز واللوز والفستق والمشمش ويقدم للضيوف .

استمارة رقم 51

وهي من أنواع الفطائر والحلويات يتكون من الطحين والملح والزيت والسمن والزبدة والسكر يعجن الطحين ويوضع عليه الملح وتكون عجينة "عويصه" اي بدون خميرة وبعد العجن تكون العجينة إلى سائل ثم يوقد تحت الصاج وتصب عليه وتفرد ويقلب حتى ينضج ثم توضع في السدر ويوضع فوقه السمن والسكر والزيت أو الزبدة وتقدم اللزيقيات في الأعياد وبيوت العزاء عن روح الأموات 

استمارة رقم 57

ينجاب طحين القمح وينعجن عجينة سائلة او رخوة بشكل وتكون راعية البيت مولعة النار تحت الصاج وتتأكد انه حامي حم وسط لاهو حامي كثير ولا حم خفيف تجيب مغرفة وتدير من العجينة على الصاج تمسك سكينة وتلف الرغيف على دايرة وتقلبة وتنشفه على الجهتين بعد ما ينشف تحطه على مفرش الخبز ، وبس تكمل يقطعوا الخبز ويحطوه بصحون العجين او سدور ويحطوا عليه سمن او الزيت او الزبدة حسب الموجود ويحطوا عليه سكر ويبدوا ياكلوا ...وصحة وهنا .

 

المرفقالحجم
PDF icon llzqyt_1.pdf394.96 كيلوبايت
PDF icon llzqyt_2.pdf273.29 كيلوبايت
PDF icon llzqyt_3.pdf413.7 كيلوبايت
PDF icon llzqyt_4.pdf292.53 كيلوبايت
PDF icon llzqyt_5.pdf450.64 كيلوبايت
PDF icon lmwsylt_llzqyt_6.pdf417 كيلوبايت
PDF icon llzqyt_ldrzy_7.pdf320.17 كيلوبايت
PDF icon llzqyt_8.pdf283.06 كيلوبايت
PDF icon llzqyt_9.pdf426.03 كيلوبايت
© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة