العباءة- أنواع العبي
التصنيف: 
  • الممارسات الأجتماعية والطقوس والأحتفالات
  • الممارسات الاجتماعية الشعبية
المحافظة: 
الشرح: 

تتعدد  أنواع العباءات الرجالية ومسمياتها سواءً من حيث المنشأ أو من حيث نوع القماش وطريقة إنتاجه، أو من حيث الألوان المعروفة.

فمن أشهر أنواع العباءات المعروفة في الأردن:

العباءة النجفية: نسبة إلى النجف في العراق، وهي عباءة تصنع باليد في كل مراحلها، فهي تصنع من الصوف المغزول باليد، وتحاك أيضًا يدويًا، ثم تفصل ويتم تطريز ياقتها وأكمامها باليد أيضًا، وهي عباءة خفيفة جدًا أشهرها ذات اللون الأسود والتي يطلق عليها اسم (خاتشية)، وهي من أثمن العباءات لما يتطلب انتاجها من جهد كبير، وفي الوقت الحديث صارت تصنع من قماش مصنّع آليًا، من أشهره القماش المستورد من اليابان، وهو بألوان متعددة.

العباءة الحساوية: نسبة إلى منطقة الأحساء في المملكة العربية السعودية، وهي عباءة كانت تصنع باليد شأنها شأن العباءة النجفية، ولا تختلف عنها كثيرًا.

العباءة الشامية: نسبة إلى الشام وهي المستوردة من سوريا، وهي الأكثر مبيعًا في الأسواق الأردنية، ومنها أنواع عديدة ولا تختلف كثيرًا عن باقي انواع العباءات.

وأما بالنسبة لأنواع العباءات من حيث خامة القماش فإن من أشهرها:

الخاتشية: أو الخاشية وهي عباءة تصنع من الصوف وتتميز بشفافيتها الشديدة وخفة وزنها، وتزين أكمامها وأطرافها وياقتها بالتطريز بخيوط القصب المذهب، وهي من أفخر أنواع العباءات، وهي عباءة كانت تصنع يدويًا بشكل كامل قبل أن تتطور صناعة العباءة ويدخل في صناعتها الآلة والقماش المستورد.

عباءة الوبر: وهي عباءة تصنع من وبر الإبل، وتتميز بثقل قماشها، ولذلك فهي تعد عباءة شتوية يمكن ارتداءها طلبًا للدفئ بدلًا من الفروة، وتكون ألوانها بين درجات اللون الأشقر واللون البني، في الأغلب تطرز ياقتها وأطرافها بخيوط تناسب درجات ألوانها وقد بخيوط القصب الذهبية

المرفقالحجم
PDF icon nw_lby.pdf1.13 ميغابايت
© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة