مشروع المكنز

 

مشروع المكنز الوطني للتراث الشعبي الأردني

  مشروع ثقافي يقوم على جهود حثيثة لخبراء تراث أردنيين بإشراف ورعاية وزارة الثقافة، ممثلة بمديرية التراث ويهدف المشروع إلى إحياء التراث الأردني وحفظه من الضياع من خلال تكوين قاعدة بيانات أردنية في مجال المأثورات الشعبية، بعد جمع الألفاظ المتداولة وشرح معانيها وضبطها تشكيلها.

       وتمت عملية الجمع الميداني وفقاً للمحاور التي تبنتها منظمة اليونسكو:

-      العادات والتقاليد الشائعة في المجتمع الأردني

-      الأدب الشعبي وأشكال التعبير الثقافي 

-      الفنون الشعبية وتقاليد أداء العروض

-      الحرف الشعبية والمهن التقليدية

-      المعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون

وهو من حيث البناء وسيلة لضبط المصطلحات، لتتكون من المصطلحات المتصلة ببعضها البعض دلالياً وهرمياً، وتغطي حقول المعرفة الشعبية كافة. وتم تحديد المجال الموضوعي له، وكيفية التصرف بنوع الإنتاج الفكري الذي يراد توثيقه، والنظام المتبع في اختزان المعلومات، وطبيعة المستفيدين الذين سيتعاملون معه.

سعى هذا المشروع إلى جمع التراث الشعبي الأردني غير المادي ميدانياً ووثائقياً ضمن مسارين: الأول: ما نص عليه مشروع الاتفاقية العربية لحماية المأثورات الشعبية 2010 في المكنز الوطني للتراث الشعبي والثاني: المشروع الوطني لجمع التراث الشعبي الأردني ضمن خطة الوزارة لحفظ هذا التراث وصونه، وتطلب هذا المسار من الوزارة مخاطبة المؤسسات التي عملت على جمع بعض ألوان التراث لاستكمال ما لم يجمع. وكان ثمرة هذا المشروع انتاج خمسة مجلدات تحوي (75000) ألف مفردة تراثية عالجت الفصول والموضوعات التالية:

العادات والتقاليد الشائعة في المجتمع الأردني، الأدب الشعبي، وأشكال التعبير، والفنون الشعبية وتقاليد أداء العروض، والحرف والصناعات الشعبية والمهن التقليدية، والمعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون.

 

© 2022 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة