ادوات طحن الحبوب
التصنيف: 
  • الممارسات الأجتماعية والطقوس والأحتفالات
  • الادوات والمعدات الشعبية
المحافظة: 
الشرح: 

استمارة رقم 1

أدوات طحن الحبوب :

  1. الرحى : عبارة عن حجرين دائريات فوق بعض ولازم يكون الحجر اللي فوق اكبر بشوي من الحجر اللي تحت وفي فتحة صغيرة عشان بنحط فيها القمح والشعير وبالنص في عمود خشبي صغير وكمان عمود خشبي ثاني ع الحجر اللي فوق عشان نمسك فيه ونلف الحجرين ونطحن . هاي الاداة تعتمد عليها النساء كثير بالمنطقة وطبعا لازم ينحط تحت الرحى جلد خروف أو نسميه (رقعه) عشان ينزل القمح او الشعير عليها مباشرة وقدر جنب الرحى عشان نعبي فيه الناتج اللي حصلنا عليه .

الطاحونة :عبارة عن آله كبيرة نستخدمها لطحن القمح والشعير والقهوة ونقدر نشغّلها عن طريق الرياح أو المي ونسميها أيضا (طاحونة حجرية ) أو (جاروشة ).

استمارة رقم 12

ادوات طحن الحبوب :

الرحا : وهي اداة تتكون من الحجارة النارية لونها اسود تنحت بشكل دائري تتكون من قسمين القسم العلوي ثقب توضع فيه الحبوب والحجر السفلي يثقب ويوضع فيه عود خشبي تثبت فيه الحجارة وللرحا يد خشبية تحرك من خلالها الرحا ويطحن الحب بين حجرين .

الميجنه : وهي اداة طحن الحبوب تتكون من الخشب مستطيلة الشكل لها يد خشبية توضع الحبوب على العدل ثم دقها بالميجنة وتسمى مدقه الجراز (قبضة من السنابل القمح تلقط) ورا الحصادين 

استمارة رقم 22

الرحا

الرحا هي آلة لطحن الحبوب قديماً عند البدو، فمن المعروف ان البدو بسبب تنقلهم الدائم لم يعرفوا في ذلك الوقت المطاحن او بالاحرى كان يندر وجود تلك المطاحن فلجاؤا الى الرحا ، والرحا اداة تستخدم يدوياً ولكن تحتاج الى قوة تحريك كبيرة ، والرحا هي حجارة دائرية مكونه من صخرتين تشكلان دائرة متفرفتين من الوسط تم وضع الاولى على الثانية بشكل متوازي وفي الوسط ثقف يمتد فيه عامود من الخشب ليتم الامساك به ويتم ادخال المادة المراد طحنها من خلال هذا الثقب ثم تمرك باليد بشكل دائري ومنتظم حتى تطحن المادة، ولا زالت هذه الاداة مستعملة في بعض المناطق وكانت النساء عند الطحن تردد بيت شعر جميل ، فيقول هذا البيت:

ماقلتلج يا يما على الرحا عينيني

                            مدري الرحا ثجيله والا العشق راميني

واحياناً الرجال يساعدون النساء في هذا العمل 

استمارة رقم 31

تسببت التكنولوجيا الحديثة مع بداية النصف الثاني من القرن الماضي بالقضاء على أدوات اعتدنا على رؤيتها في حياتنا اليومية، لتحل محلها الآت كهربائية بمختلف أنواعها ومن تلك الادوات الرحى الحجرية أو الطاحونة ، والتي لم يبق منها سوى ما ندر في بعض الأماكن من القرى النائية والبادية .

الرحى آلة بدائية من الحجر الخشن الثقيل وغالباً ما يكون من حجر البازلت تستعمل لجرش وطحن الحبوب، وهي عبارة عن حجرين مستديرين يركب أحدهما فوق الأخرـ وتكون السفلية منها ثابته ويتحرك الحجر العلوي حول محور خشبي او معدني ، عندما يدور الحجر العلوي فأنها تمر فوق الحبوب (قمحـ عدس ، ,,,) التي بدورها توضع في فتحة دائرية صغيرة في وسط الحجر العلوي فتطحن تلك الحبات شيئاً فشيئاً كلما دار عليها حجر الرحى حتى تصبح دقيقاً ناعماًن ولا يقتصر استعمالها على الدقيق، بل يمكن أن يجرش عليها القمح لأنتاج الجريشة أو حب العدس البلدي ليصبح عدس مجروش يصنع منه طعام مختلف .

تتكون الرحى من عدة أجزاء :

  • حجر الرحى : حجران مستديران بقطر نحو (50-100)سم، السفلي منهما ثابت غير متحرك وفيه ثقب ضيق واحد في وسطه يسمح بمرور محور خشبي أو معدني يثبت في وسطه ويسمى قطب الرحى، أما العلوي فهو متحرك يؤدي دورانه إلى طحن الحبوب وفيه ثقب كبير نسبيا في وسطه يسمح بدخول الحبوب وثقب صغير في طرفه يوضع فيه المقبض الخشبي الذي يحرك به الرحى .
  • الفراشة : قطعة خشبية مستطيلة فيها ثقب في وسطها تستعمل لمسك المحور الخشبي أو الحديدي وتثبيته حتى لا يتزحزح، وتثبت الفراشة في فتحة الجر العلوي من الرحى .

الهاوي : خشبة على شكل عصا صغيرة تحدد وتدخل وتثبت في الثقب الخارجي لتكون المقبض الذي يدار به حجر الرحى العلوي وأحياناً يلف عليها قطعة قماش حتى لا تؤذي اليد . 

 

المرفقالحجم
PDF icon dwt_thn_lhbwb.pdf386.71 كيلوبايت
PDF icon dwt_thn_lhbwb_2.pdf357.01 كيلوبايت
PDF icon lrh.pdf405.86 كيلوبايت
PDF icon lrh_2.pdf452.67 كيلوبايت
© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة