استمارة رقم 87
الحصيده
عرف البدوي الزراعه والفلاحه وحرث الارض بعد ان استقر في اماكن معينه يسكن فيها ، فقبل ذلك تنقلوا ما بين سوريا وفلسطيين والاراضي القريبة وحتى استوطنوا وسكنوا بلادا ارتاحوا بها وبعد الاستقرار واطلاعهم على بعض القرى المجاورة للبادية احب البدوي ان يمارس زراعة القمح والشعير فهما مادتان مهمتان للخبز والملح والجريش والبرغل وغير ذلك واصبح للزراعه عندهم اهمية مع رعي الاغنام حدد البدوي ارضه وكان يحرث قديما بالمحراث وهي عبارة عن سكه يعدها امام حمار أو حصان حتى يقلب الارض بعد رمي البذور على الارض وذلك في موسم الخريف قبل نزول المطر بمده حتى تستقر البذور في الارض وتبقى حتى قدوم الصيف فينزل الفلاح الى الارض من طلوع الفجر وجميع اهله لا يبقى احدا في البيت حتى الصغار فيقومون بالزحف على الاقدام وحصد المزروع ويتركون ورائهم الغمور هي مجموعه من الحصيد مكوم يجمعونها ويضعونها في في صفوف منتظمه تسمى الحلة وبعد ذلك الرجاد وهو تجميع الحلل مع بعضها وتكوين البيدر الكبير .
استمارة رقم 96
يبلش موسم الحصيد بشهر ستة والكل ينزل على ارضه ويجمع عياله ويبلشو يحصدو شي يحصد بايده وشي بالمنجل وبس يبلش الحصيد تبلش غناني الحصيد معه:
منجلى يامن جلاه ............................ راح عالصايغ جلاه
ما جلاه الا بحبه .............................. ياريت الحيه عزاه
مخلي يا ابو رزة...............................وش جابك بلا غزة
جابني حب البنات .......................... والعيون الناعسات
والعيون السود نود ............................ والحواجب مقرنات
يا يمه غدي مهيرتي ......................... لاكبر وانا خيالها
لاشري لها شرشف حرير .................... ريش النعام اضلالها
يا بيت يلي على الطريق................... صفي مقاور خيالنا
وانت غواكن شعركن ........................ واحنا غوانا اضيولنا
يبدا الحصادون بالغناء والرد على بعضهم البعض، عندما يشعرون بالتعب والملل يسلوا انفسهم وينسو التعب والملل.
استمارة رقم 99
في أوائل الصيف وعندما يصفر الشعير القمح حيث بيدأ بداية حصاد الشعير وتجمع العائلة من الفجر الاول بالذهاب الى الكرم وحصاد الشعير بالايدي وجمعه في غمار ثم جمع الغمار في حلة وجمع الحلل في بيدر لدرسه .
تقوم العائلة والجيران احيانا بالفزعة لبعض في الحصيدة ويكون حصاد الشعير قبل حصاد القمح وكل منها في بيدر مستقل ولا يستخدم في منطقتنا المنجل لان الزرع يكون قصير وتستخدم الايدي فقط وجمع ذلك المحصول في شوالات من القمح والشعير وبيع بعضه وتخزين البعض الاخر اجل المونة والزراعة للسنة القادمة وينتهي موسم الحصاد في نهاية شهر تموز بالعادة وقليل من ينتظر لبعد ذبلك بسبب المماطلة وقلة الحيل والفزعه .
استمارة رقم 102
التسويق للمحصول
يبدأ كيل المحصول (بالصاع) وهو اطار خشبي مفتوح من احدى قواعد الشخص المكلف بالكيل يهيء نفسه بعد ان يجدد وضوءة ويحضر غصن الشجر وسكين ويضعها بجانبه الايسر ويجلس ملاحقا لكوم القمح من جهه الشمال متوجها للقبلة وهنا تتجلى طيبة الناس وشدة تدينهم من الله سبحانه وتعالى ان يبارك لهم موسمهم واول صاع يسمى (صاح الفتاحة) او (صاع البركة) يوزع على الاولاد الموجودين او بشريه حلوة ليتم توزيعة على من يكون موجود بالبيادر ، ثم يتابع الكيل والعد على الشكل الاتي :
واحد (الله واحد ) ثنين (مالو ثاني ) ثلاثة اربعة (الربح من الله) خمسة ستة (سرّيا الله ) سبعه ( ) ثمانية ( يالله الامانه ) تسعة (صلي على النبي ) عشرة ( عشره رسول الله ) حادي عشر ( يا هادي) ثاني عشر (بركة من الله ) وهنا عند انها كل 12 صاع بجرح غصن الزيتون لمعرفة الناتج .
استمارة رقم 104
بعد زراعة القمح او الشعير في الخريف او الشتاء ينتظر المزارع حتى ينمو الزرع ثم يحف في بداية فصل الصيف فيبدأ موسم الحصاد .
تجتمع العائلة واصحاب الارض ويساعدهم الاقارب والجيران او ما يسمى (العونة ) ويذهبون الى ارض الحصاد بعد صلاة الفجر عندما يكون الجو لطيف (براد) يبدأون بالحصاد عن طريق (قلع) او خلع القمح او الشعير من الارض وعادة يبدأن بالشعير لانه يحتاج وقت اقل بالنضوج في الحصد اولاً ويوضع على شكل (شمل جمع شمال ) وهي مجموعة من الزرع ويتخلل الحصاد مجموعة من هذه المواوبل (منجلي ومناجلا وراح لصايغ جلاه وماجلاة الا بعلية وريت هالعلبة مذاة).
ثم في نهاية اليوم يجمعون (الشمل) على شكل جلة وهي كومة من الزرع تجمع حتى الانتهاء حصاد الموسم الكامل .
استمارة رقم 107
الحصيدة
بشهر 5 يصفر الزرع ويكون جاهز للحصيدة يخبر الرجل اهل الدار انه انه عندنا حصيدة وجهزو حالكم وبعد صلاة الفجر يصحي اهل الدار عشان يقومو يسرو للحصيدة ونفزع الجيران حتى تجي عونة تساعدنا على الحصيدة ونحصد على الندى ونسوي غمور اثناء الحصيدة ونخلي اثنين يغمرو ورى الحصادة وعادة النساء تغمر لغاية ما تطلع الشمس ويصبح الزرع قاسي ويتكسر نوقف الحصيد لليوم الثاني ونغمر الزرع المحصود ونسوي حله نجمع الزرع المحصود فيها ونظل نعمل حلل لما يخلص الزرع واثناء الحصيدة عشان نخفف من التعب والملل نغني هجيني ومنها :
منجلي يا منجلا راح للصايغ جلاه
ما جلاه الا بعلبة ريت العلبة فداه (عزاه)
منجلي يا ابو الخداخش منجلي بالقش طافش
يا ريت الشول ما بان ولما تخلق ولا كان
( وفي مقولة للغمار) :
* عقب الحصيدة غمارة يا عيشت العزارة .
استمارة رقم 108
الدراسه بعد انتهاء من الحصيد واصبح الزرع كله في حلل تقوم بجمع المحلل بواسطة (شليف) وهو مصنوع من الخياش الكبير نخيطها مع بعض حتى نجمع فيها اكبر كمية من الزرع ونحملها على الحمير ونجمعها في مكان واحد ونسميه (البيردر) ينثر القش مع استدارة البيدر ليدرس بلوح خشبي لا يتعدا حجمه متر ونصف يجده حصان او بغل تعلو مقدمة اللوح قليلا لتسهيل مروره فوق القش المحصود وتكون الجهة الملامسة للقش خشنه هب الهوا يا ياسبن يا عذاب الدارسين يا عذابي معاهم ضوء القمر طالعهم
طالعهم ويلاليهم وايشلع طواقيهم
يا حمرا يالواحه لونك لون التفاحه
استمارة رقم 117
الحصيدة : احدى الممارسات المتعلقة بالطبيعة ونمط حياتي عند العرب قديما وحديثا ، نحصد ( القمح ، الشعير ، الحمص ، العدس) باليد اذا كان العيدان والاعشاب قصيرة وتحصد بالمنجل اذا كانت العيدان ( الاعواد ) كبيرة وطويلة والبعض يستخدم الحاشوشة وهي اداة صغيرة للحصاد، بعد الحصيدة ( الحصاد ) يجمع ويعبى ( بالشليف) وهو عبارة عن شوالات من الليف ينخاطو مع بعضهم البعض ويوضع فيهم القمح والشعير وما شابه ويتم نقله على الحيوانات
استمارة رقم 119
الحصاد (حصاد القمح ): يبدأ موسم حصاد محصول القمح مع بداية كل صيف أوائل حزيران وتتم المشاركة والمساعدة من الاقارب والجيرا في جني المحصول ومن الادوات المستخدمة في الحصاد (المنجل) :وهي أداة حادة تشبة القوس تساعد المزارع في قطع السنابل حيث بعض البيوت يعلق فيها كمنظر تراثي في زاوية من زوايا البيت، حيث تم توارث هذا العمل من الآباء والأجداد وايضا هناك (الشاعوب) وهي اداة تفصل حبوب القمح عن باقي أجزاء السنبلة حيث يتم نثرها في الهواء .
ويعتير موسم الحصاد من اجمل المواسم حيث الترانيم والاغاني المنبثقة من العجائز وثم تعبئ هذا الناتج (المحصول)في (شوالات) لتخبئتها كمونة شتوية .
يعتبر أفضل شهر للحصاد هو شهر (6) في بدايته .
وأيضا من الادوات المستخدمة في الحصاد :
- الحاشوشة .
- المنجل .
- الماكنة .
وأفضل وقت لجني محصول القمح هو وقت الصباح الباكر لتجنب حرارة الشمس الحارقة حيث يتم وضع الحصيد في البيدر .
بعد ذلك يتم فصل القمح عن الشوائب عن طريق المنجل ثم يتم تعبئته في الشوالات ثم يوضع الحب (حب القمح ) داخل حوض كبير ويتم إخراج الحب منه عن طريق فتحة صغيرة حسب الحاجة .
استمارة رقم 120
التذراية بعد دراسة نقوم بأحضار المذراة هي لها سبع اصايع خشبية تدفعها عاليا لكي يتطاير التبن ويسقط الحب ويجب العمل عليها في وقت الهواء يغني ( المذري ) لمذراته يا مذراتي ودي وهاتي عبي عباتي لوليداتي وبعدها يأتي دور ( الغربال ) الذي كان يستخدم لتنقية حبوب القمح والشعير من الشوائب والزيوان كان يصنع من خيوط تصنع من جلود الحيوانات واطار خشبي وبعد ذلك توضع الحبوب المنقاة بواسطة شوالات خط احمر وخط ازرق وننقلها من البيدر الى (الخانات ) حاليا المستودعات