العلاج بالكي
التصنيف: 
  • المعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون
  • المعارف المتعلقة بالنباتات
  • الطب الشعبي
المحافظة: 
الشرح: 

استمارة رقم 16

العلاج بالكي : هو احد العلاجات القديمة وكان ولا زال يلجأ اليه البدو في الصحراء بعد نفاذ طرق العلاج المختلفة .

* فوائد العلاج بالكي :

- الكي من العلاجات النافعة لمنع انتشار المرض بالجسم 

- يقوي العضو المكوي ويحجم المرض بيه

- يساعد على وقف النزيف ويزيد م تدفق الدم ويعالج رطوبة المفاصل 

- يساعد على تنشيط المناعة بسبب اطلاق اجسام مضادة لمقاومة الحق ومكافحة اي تلوث

- يزيد من انتاج خلايا الدم البيضاء والحمراء 

* تأثير الكي :

كالوخز بالابر فعال في علاج الامراض المزمنة 

* كيفية الكي :

تحديد المكان المراد كيه وتنظيف المكان بالمطهرات ، ثم وضع الميسم على الجلد مع ضعطه ضعطة خفيفة لمدة ثانية ثم وضع مرهم لحروق الكي 

* اماكن الكي :

المعدة - اسفل الركبة - بين الفقرات ( 3-4) - فقرات العنق السابعة - العصب الامامي اربعة اصابع تحت السرة تسمة النقطة 4

استمارة رقم 25

الكوي هو نوع من أنواع العلاج التقليدي ويتم الكوي بواسطة (خلال) (مخطر) ويتم وضع الخلال بالنار حتى يصبح لونه أحمر ثم يتم وضعه على المكان الذي يعتقد أن المرض به . ويتم في العادة تثبيت المريض من قبل الرجال قبل كويه إذا كان من الاطفال حتى لا يتحرك ، وقد تضائل هذا العنصر بشكل كبير لتقدم الطب .

استمارة رقم 67

العلاج بالكي او الكوي هو علاج من علاجات الطب البديل وكان الناس يتعاملون به وخاصة اذا اتقن هذا العلاج بالطريقة الصحيحة .

حيث يقوم هذا العلاج على تسخين المحماسة او المخرز على الحطب او النار حتى تحمر ويقوم المعالج بالكوي بالكي مكان من الالم او النزيف وكنا نستعمل العلاج بالكي في معالجة امراض كثيرة مثل عرق النسا والروماتيزم والنزيف والديسك .

وعادة ما يقول المعالجون ان المرضى يلجؤون اليهم بعدها يعجز الطب عن العلاج ومن العلاجات الاخرى علاق فتق الخصيتين حيث تعطي نتائج جيدة .

وكما يقول المعالجون ان العلاج بالكي يساعد على تقوية العضو ويتوفق به الطاقة 

استمارة رقم 71

الكوي

هو نوع من انواع العلاج واخر خيار في العلاج ويكون لبعض الحلات من الامراض مثل حالة قطع البطن وعن وجع الرجلين والركب ويكون الكوي على مكان الوجع و يبتعد عن مكان العرق والاعصاب لعدم تعطيلها لان هذا الامر خطير أن لم يكن على يد متخصص من المعالج وفي أحاديث النبي عليه الصلاة والسلام ان هناك العلاج بالنار مثل الكي والعطبه . ويكون الكي من خلال إحماء مبسم على النار لحين أن يصير حامي وبعدها يوضع على مكان الألم مباشره وهو مؤلم وموجع . وبعدها يداوي المريض مكان الكي من خلال علاج الحروق. 

استمارة رقم 73

الكي 

لسبب رحيل البدو وتنقلهم من منطقة الى اخرى لم يكن البدوي يعيش بالقرب من التجمعات السكانية ومثل كل البشر كان البدوي يتعرض للمرض والحصبة ، وبسبب قلة وجود الاطباء كانوا يلجأون الى الطب الشعبي والتداوي بالاعشاب ، ومن اشعر واكثر الاستعمالات الكي ، والكي وجود من امان قديمة جدا قبل البادية ، كان البدوي ياتي على الشخص المعالج بالكي سواء كان امرأة او رجل وكانوا يتعملون للكي عشبه اسمها القطينة يأخذونها من الصحراء وتنفش حتى تصير مثل القطن وتوضع فوق الججء المراد كيه مثلا معصم اليد يكون من اجل الشهوقية ( الكحة ) وخلف الرقبة من اجل الحساسية ويعد وضع القطنية على الجزء يتم اشعالها حتى تنطفيء وتترك على الجلد اثر واحيانا يكون العلاج شافي واحيانا يكون بدون فائدة .

استمارة رقم 75

عن طريق عشبة تسمى (الجرجة) تكون ناعمة تشتق ياخذوها باليد ويحرقونها بالنار ويضعوها على المكان المراد علاجه بالكي او للمقطوع احيانا يجيبو من بعر الغنم ويحطوها عالابرة ويخزقوها لما تجمر ويحطوها عالمكان الوجع .

وكانو بالابره الكبير يعملوا زي شكل صليب خصوصي للقطع بحموها ويحطوها عالوجع وكان الي يقوم بهذه العمل يكون مختص ويعرف وكان لازم نعجصو المقطوع عالريق قبل الاكل . 

استمارة رقم 82

اسماء الامراض التي تعالج بالكي

عرق النسا حيث يتم الكي عند صع الخصر وثانيا اعلى الجوزة  والمكان الثالث للكي لعرق النسا اعلى الفخذ بشكل علاجه اكس .

وايضا علاج اللصه (الخراج) وهي مرض السرطان حيث يوسم بشكل دائري بعد تحديد موضع الورم يقوم بتسخين خمس او ست مياسم حيث يقومو بمحاصرة المرض بشكل دائري لمحاصرة الورم امراض المفاصل الصداع النصفي ( الشقيقة) امراض الكبد اليرقان الفتاق الباسور الجنون الدجل امراض الطحال العنق في الرأس 

المرفقالحجم
PDF icon llj_blky_1.pdf341.89 كيلوبايت
PDF icon llj_blky_2.pdf420.53 كيلوبايت
PDF icon llj_blky_3.pdf467.49 كيلوبايت
PDF icon llj_blky_4.pdf460.25 كيلوبايت
PDF icon llj_blky_5.pdf321.53 كيلوبايت
PDF icon llj_blky_6.pdf316.01 كيلوبايت
PDF icon llj_blky_7.pdf318.71 كيلوبايت
© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة