القرينية
التصنيف: 
  • المعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون
  • المعارف المتعلقة بالحيوانات
المحافظة: 
الشرح: 

استمارة رقم 51

في بداية الربيع واول فطام البهم (صغار الغنم ) يبدأ الناس بحلب الغنم وعمل الرايب واللبن والناس قبل ما تاكل هاذ الطعام تقوم بذبح ذبيحة وتكون هذه الذبيحه من اولاد هذا العام ويكون عمره حوالي اربعة اشهر ويعمل عليه عشاء من المنسف وكما يقولون (منسف خروف على لبن امو) وبعدها يتحلل اكل الزبد والرايب وشرب اللبن وتوزيع طعمه على الجيران والاصدقاء من باب الصدقة وصلة الارحام والتصدق عن الاغنام 

استمارة رقم 52

(القرينيه): هي عبارة عن ذبيحه في موسم الحليب وعندما يبدأ البدو بعمل الرايب من حليب اغنامهم أو ماعزهم فإنهم يقومون يقطع إذن أول جدي او خروف تلده أول نعجه او عنز ما يعرف(بالقطش ) وذلك لذبحه فيما يعرف بالقرينيه بعد ان تبدأ النساء بحلب العنز او الغنم وعمل الرايب وتخضه المرأه بإستخدام (الجف) وهو عباره عن وعاء يصنع من جلد الماعز.

وفي أول خضه يذبح الجدي أو الخروف الذي ربوه ويطبخ على اللبن الذي خضته المرأة وكان البدو لا يأكلون اي من المنتجات الا بعد ان يتم ذبح القرينيه اعتقادا انها تبارك لهم بالموسم والانتاج .

استمارة رقم 53

القرينيه وليمة سنوية يقوم فيها صاحب بذبح اول خاروف يولد في الموسم وعمل دعوة للجيران والاقارب وتكون الدعوة بعد ثلاث عمليات تخض اللبن اي في بداية موسم انتاج الحليب وبعد اول ثلاث عمليات خض (مخض) تقام الوليمة وبعدها يمكن لأهل البيت ان يتناولون منتجات الالبان كالزبدة واللبن المخيض وغيرها وقبل القرينية لا يقوم اي من اهل البيت بتناول شيء من اللبن ومشتقاته .

استمارة 59

القرينية عادة يسونها اهل اول يوم يحلبون اول الحليب ويخثرون الحليب وخضونه يلمون الزبدة لمدة ثلاثة ايام وبعد ما يجمعون الزبدة يذبحون خروف ويطحنونه ويعزمون مع عيش او خبز يجيبون الزبدة ويذوبونها ويصبونها فوق الذبيحة وكانوا يسمون هذه العادة من اجل ان يبارك الله برزقهم ويكون بداية موسم خير عليهم ، وبعضهم يوزعون اول ثلاثة ايام كل الحليب وما يستعملونه ابدا من اجل ان يبارك الله الرزق ويكف عنهم البلاء

استمارة رقم 119

من العادات التي كانت تسرب عندنا يالعرب في عندهم شغلة اسمها القرينية وهذه القرينية تكون لما يبدا الحليب من يهل شهر اثنين يبدو بالخضيض ويخضولهم اسبوعين او عشر ايام حسب ما يجمعوا من الزبدة لما يبدوا بالخضيض ما يشربوا غير لبن وما يذوقوا الزبدة ولا الحليب ولا الرايب الا اللبن لؤن هذول اسمهن (مزر) ومن بعدما تمضي مدة اسبوعين يقشدوا الزبدة ويعزموا الحي اللي حواليهم ويسووا من الفته صحنين او ثلاث حسب العدد ويقفروها من السمن ومن بعد العشا انتها منع الاكل من الزبدة والحليب يصيروا يقدروا ياكلوا زبدة وحليب ورايب.

المرفقالحجم
PDF icon lqryny_1.pdf388.91 كيلوبايت
PDF icon lqryny_2.pdf298.02 كيلوبايت
PDF icon lqryny_3.pdf519.47 كيلوبايت
PDF icon lqryny_4.pdf444.46 كيلوبايت
PDF icon lqryny.pdf435.36 كيلوبايت
© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة