القشدة
التصنيف: 
  • التقاليد وأشكال التعبير الشفهي بما في ذلك اللغة
  • التقاليد
  • تقاليد الطعام
  • الصناعات الغذائية
المحافظة: 
الشرح: 

استمارة رقم 150

بالبداية يحلب النساء الحليب ويخثرنه وعندما يصبح لبن وعقبه يضعونه بالصميل ويخضونه لغاية ما ينفصل اللبن عن الزبدة، وبعدها يجمع الزبدة في طاسة وتذاب ويضع عليها برغل أو جريشه لكي يفصل اللبن عن السمن ويصبح اللبن لوحده والسمن يصغى والبرغل أو الجريشة يسمونه المخلاجية وهذه الخلاصة طيبة الطعم وتؤكل بعدما تصف السمن عق ب ما نصفي السمن نضع بالنحو (مكان السمن) مصنوع من جلد الماعز ويبقى مونه للشتوية والنحو يحافظ على السمن من الخراب ، وسمن الغنم أفضل من سمن البقر ، وعادة يؤكل بالبرد على الفطور مع الدبس والتمر واليقطين .

استمارة رقم 81

القشدة : هي عملية تحويل الزبدة الى السمن .

الزبدة أهم منتج يدركونه البدو من الحليب وتنتج الزبدة بعد ما يخضون اللبن الرايب ،وكانوا يحلبون الحليب ويدفونه على النار ويحطونه بالسعن ويزيدون عليه شوية لبن رايب ويترك ليله كاملة والصبح بدري ينفتج السعن ويضاف شوية ميه تقريبا ثلث الرايب وبعد خض السعن لمدة لا تقل عن ساعتين يكون اللبن أودى (يعني خرجت الزبدة ) ويفرغ وتلم الزبدة باليد وراعية البيت لازم تجمع الزبدة في ماعون لحفظ الزبدة ويسمى مزبد .

وتقوم راعية البيت بتقشيد الزبدة وتذوبه على نار هاديه حتى تذوب بشكل كامل ونحط عليه كركم وحلبه وملح وجريشه (قمح مجروش) منقوعه وتحرك كل فتره وتترك على نار هاديه ، وكل ما طفح (يطفو ،طفى) على وجه القدر من رغوة تقوم ربة البيت بإزاحته ،وبعد تقريبا ساعه ونص من الطبخ والتحريك ، يبدا السمن يعزل وتكون الجريشة قد استوت ، تقوم راعية البيت بصفي السمن بالمدهنة ( وهي وعاء جلد لحفظ السمن ) والجريشة تقدمه راعية البيت لأهله وجيرانه وتوكل بالخبز وهي الزبدة جدا ً .

ولوقتنا الحالي نفس العملية تستخدم لتحويل الزبدة الى سمن لأن الزبدة سريعة الفساد واسمن مدة حفظه طويله . 

استمارة رقم 99

تجمع كمية وافرة من الزبدة ويتم وضعها في اناء ثم يتم تذويبها ثم يتم تذويبها ثم يوضع عليها الحلبة ، كركم اصفر، حندقوق وقليل من الملح وقليل من الفجيله ثم يغلى خمس دقائق ويصفى ثم نضع عليه (الجريشة ) وتكون منقوعة بالماء لمدة نصف ساعة الى ساعة حتى لا يبقى في السمن ماء ثم مرة اخرى وتوضع في اناء حتى تبرد ثم تووضع في المدهنه وحاليا توضع في مرتبان او وعاء زجاجي مغلق بأحكام حتى لايدخل الهواء اليها وتتلف .

استمارة رقم 105

السمن البلدي أو العربي هو طعام اجدادنا وهو سبب بنيتهم وقوتهم لأنهم كانوا يضيفونه بوفره على وجباتهم دون ان يخافوا من خطر المرض مما كان يميزهم بالنشاط والحيوية .

ويدخل السمن في كثير من صناعة الحلويات والاكلات الفاخرة .

ولكي نعد السمن علينا تسييح الزبدة وهو يوضع الزبدة في قدر ونسخنها حتى تسيح وتصبح في حالة السيولة ووضع مقدار قليل من الملح حتى يعمل على رفع درجة غليان الزبدة فترسب المواد الغير دهنية من الزبدة وعادة تكون زبدة غنم ونستمر في التسخين ومن ثم نصفيها بقماش من الشاش الابيض ومن ثم نتركه حتى يركد لمدة ساعة ومن ثم يصفى بقماش ابيض ناعم جدا ويوضع في مرطبانات زجاجية للتخزين وتغلق بأحكام لحين الاستعمال .

ويمتاز السمن بالرائحه الطيبه والجيدة واللون الصافي خالي من اي روائح او اي مذاق غريب ويكون لونه اصفر ذهبي. 

استمارة رقم 107

ينحط الجدر على النار وينحط بيه الزبدة بكمية كبيرة تقارب 3-4 كبلو زبدة وتنغلى الزبدة على النار نار هادية حتى ما ينحرق ولايتغير طعمه بين تغلي الزبدة تنشال عن النار حتى تتصفى من بواقي اللبن واذا بيها أي شيء بعدها تترجع على النار مرة ثانية لما تصير تغلي تكون الجريشة منقوعة على جنب تتصفى من الميه وتنحط على الزبدة وتطبخ على النار حتى تصفر وتكون من صفاتها بلون الكاز ينحط معها عصفر وحلبه للنكهة واللون تتنزل عن النار ويتصفى السمن بقدر ثاني وبعد مايبرد شوي يتعبى بقصات خاصة للسمن او سطول وسع 16 كيلو . والقشدة تنحط بسدور وتقدم للاكل .

استمارة رقم 110

  السمن

من المعروف عند البادية ان مصدر الرزق هو الغنم وحليبها وفي القدم كانت العرب تحلب الاغنام وتروبها ثم تخض هذا الحليب في القرقعه وتتشكل الزبدة التي تستخدم في صناعة السمن .

يضع السمن البلدي عن طريق تذويب السمن في قدر كبير وبعد ان تذوب الزبدة تضعي عليها القليل من الجريش المنقوع في ماء مسبقا ، واحيانا تستعمل المرأة الطحين اذا لم يتوفر لديها الجريش ، ويبقى القدر على النار حتى يمتص الجريش جميع اللبن الموجود في الزبدة وتضيف القليل من الملح والكركم والبهار وعشبه يقال لها النغل وبعد أن يصفى السمن نعرف انه اصبح خاليا من اللبن واصبح سمن صافي .

ويترك السمن حتى يبرد قليلا ثم يصفى عن الجريش في العكه او في القصاص .

المرفقالحجم
PDF icon lsmn_lbldy_1.pdf443.8 كيلوبايت
PDF icon lsmn_lbldy_2.pdf280.77 كيلوبايت
PDF icon lqshd_1.pdf450.25 كيلوبايت
PDF icon lqshd_3.pdf288.02 كيلوبايت
PDF icon lqshd_4.pdf426.27 كيلوبايت
PDF icon ltqshyd_2.pdf307.88 كيلوبايت
© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة