الهيطلية
التصنيف: 
  • التقاليد وأشكال التعبير الشفهي بما في ذلك اللغة
  • التقاليد
  • تقاليد الطعام
  • الحلويات الشعبية
المحافظة: 
الشرح: 

استمارة رقم 38

الهيطلية

يغلى الحليب وعندما يصل لدرجة الغليان نقوم بتفتيره قليلا ونكون قد وضعنا النشا البودرة مع الماء وقمنا بتحريكه جيدا ومن ثم نقوم بإضافة إالى الحليب مع التحريك المستمر حتى يصبح بالقوام المناسب . ونتركه قليلا ثم يصب في أوعيه كبيرة واسعه ليبرد وبعد ذلك يوضع عليه السمن البلدي ويؤكل باردا أو ساخنا وتكون تحليته حسب الرغبة .

استمارة رقم 52

وهي نوع من أنواع الحلويات الشعبية وتتكون من الحليب والسكر والنشأ يتم تسخين الحليب يوضع عليه السكر ثم النشأ وتحرك حتى يتماسك ويصبح قوامه ثقيل ثم تصب في أواني ويترك ليبرد وعند أكلها يذاب السمن البلدي ويصب عليها ويأكلوها ، ومن الجدير بالذكر أنهم كانوا ليستخرجوا النشأ من جروشة القمح فيتم نقع الجريشة ثم مرسها أو دلكها مدة طويلة حتى يخرج من النشأ الكافي لصناعة الهيطلية .

استمارة رقم 53

ينجاب الحليب بعد ما ينحلب الحلال يتصفى ويتغطى عن الغبرة وأي شيء ونجيب جريشة القمح وتنقعها بالمي وتعجنها مثل العجينة عشان تصفي منها النشا وتحطه بطنجرة وتحط الحليب على النار وتكون النار هادية

تستنى النشا بالمصفى والحليب تا يغلي لما يغلي نجيب النشا ونديره على الحليب تكون تحرك الحليب وناس تصب النشا وتخفف النار وتحرك بيه لما يغلي

بس يغلي يثقل لحاله وفي ناس ياكلوها ساخنة وفي ناس تحطه عل احجار وتغطيه بقضاضة او شاشة  على شان ما يفوت الطنجرة اشي ، والصبح ينحط بصحون وينحط عليه سمن وسكر حسب اللي ياكل .

المرفقالحجم
PDF icon lhytly_1.pdf329.12 كيلوبايت
PDF icon lhytly_2.pdf317.73 كيلوبايت
PDF icon lhytly_3.pdf426.48 كيلوبايت
© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة