الغزل
التصنيف: 
  • المهارات المرتبطة بالفنون الحرفية التقليدية
  • الصناعات اليدوية التقليدية
المحافظة: 
الشرح: 

استمارة رقم 60

الغزل: (تنغسل) الجزة الصوف، أو الشعر، و(تنصبغ) و(تتنظف) و(تنضرب) بالمطرق، و(ينجاب) المغزل. ينسحب من الصوف أو الشعر رأسه و(ينجمع) على شكل خيط مبروم، ويربط برأس المغزل، ونظل نبرم بالصوف، وكل ما يطول نلف على عود المغزل، مرات نظل أسبوع (عالشفيعة)، وبعد ما يصير الخيط كبير نفك الرأس ونسحب (الشفيعة)، ونبدأ بغيرها. كنا نأخذ الغزل على جرش وعلى سوف ونبدله بشعر جاهز، أو نصبغه عند الصباغ غلي بسوق جرش. مبادلة الغزل بالشعر، ممكن تحتاج أيام (نبات) بسوف أو بجرش عند أهل الشعر ونبدله ونروح.

1- الجزة: كمية الصوف أو الشعر الناتج عن قص شاة واحدة أو عنزة واحدة سنويا.

2- الشفيعة/ الكبة من الغزل.

استمارة رقم 63

الغزل: بعد قص الغنم والمعز وتنظيف الصوف والشعر تبدأ النساء بغزل الصوف والشعر بالمغزل، وهو قطعة من الخشب طويلة لها رأس، يتم وضع قطعة من الصوف على رأسه ويلف على المغزل حتى يصبح مثل الخيطان، ثم يوضع خيطان مع بعضهم ويبرم حتى يصبح خيوط جاهزة للاستخدام، وتعمل على شكل (طابة).

أما شعر الماعز (يتمشق) على (المشاقة)، وهي أداة تشبه فرشاة شعر، تكون من قطعتين، كل قطعة تتكون من مستطيل خشبي له أسنان حديدية، يتم وضع الشعر داخلها وتمشيطه بالقطعة الثانية حتى يصبح ناعم مثل الصوف، ثم بعد ذلك يتم غزله مثل الصوف وعمل (طبب) وصنعها لحين الاستخدام.

المرفقالحجم
PDF icon الغزل311.14 كيلوبايت
PDF icon الغزل422.28 كيلوبايت
© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة