المهباش
التصنيف: 
  • المهارات المرتبطة بالفنون الحرفية التقليدية
  • الصناعات الحرفية التقليدية
المحافظة: 
الشرح: 

استمارة رقم 2

المهباش آلة لطحن القهوة العربية ، وهو عبارة عن وعاء مجوف منجور من جذوع الشجر ، وخيرها تلك المنجورة من شجر البطم .

-يتفنن الصناع في صناعة المهباش، فيطعمون خشبه بعد طلائه بألوان يغلب عليها السواد أو طبع من الفضة والنحاس مع زركشه حتى فوهته.

-وللمهباش يد طويلة يتفنن الصناع بتشكيلها .

-للمهابيش في زمن بيوت الشعر أصوات موسيقية تسمع عن بعد، حيث تدق بها القهوة والهيل، وحينما سمع صوت المهباش يضج عرفت الرجال أن القهوة اليوم عند فلان، فتجتمع الرجال في ديوانه للسمر وتبادل السواليف.

-رجال البدو محترفون في دق القهوة، إذ يمتلكون مهارات عالية من الايقاعات في إصدار صوت المهباش، فيقولون إذا ما سمعوه هذه دقة فلان ويقولون عند سماع دقة المهباش : مهباش أبو فلان صبّح يصيح.

-كلمة المهباش هي في الحقيقة كلمة عربية أصيلة مشتقة من المصدر هبش بمعنى كسب، وبمعنى ضرب أو دق إلى درجة الإتلاف، ونقول هبشت القهوة والقهوة مهبوشة أي مدقوقة .

-اليوم أصبح المهباش في بيوتنا الحجرية أداة نمتلكها للزينة، مصموداً لا يعرف أغلب أبنائنا الغرض منه، وحلت محله مطاحن القهوة الكهربائية.

استمارة رقم 5

المهباش

المهباش آله لسحق حبوب القهوة المحمصه وجمعه مهابيش وهو وعاء مجوف منجور من جذوع الشجر وافضل شجر هو شجر البطم ،كانوا يزينون الخشب بعد طلائه بالوان يغلب عليها السواد مثل البني الغامق ويطعمونه بطبع من الفضة أو النحاس ويرسمون عليه اشكال مختلفة مع زركشه للفوهه العلوية بالمعدن الابيض وللمهباش يد طويلة فيها فن تشكيلها وهي من الخشب تدق بها القهوة في الصباح الباكر فتصدر صوتاً عالياً كأنه آله موسيقية وعندما يسمع الرجال دق المهباش انه جاء من البيت الفلاني كانوا يعرفون ان القهوة اليوم عنده فيذهبون اليه لشرب القهوة .

لكن مع تطور الزمن اصبح المهباش يعتبر من التراث ويوضع في البيوت كزينه تزين البيت واندثر الصوت الطربي الجميل وجاء مكانه الآت حديثة تسبب الازعاج بدل الطرب .

استمارة رقم 16

المهباش يعتبر رمز الكرم والجو عند البدو وينادون به النشامى للتعاليل وليالي السمر وللمهباش طريقة خاصة بالدق تجلب المتعللين، يستخدم البدو المهباش لدق القهوة والهيل وهو عبارة عن وعاء مجوّف من جذوع الشجر افضل نوع اللي من شجر البلوط ويزينوه من برا بقطع من الفضة والنحاس وملوّنه ومن جهة الفوهة يزينونو بمعدن فضي .

ولو ايد طويلة منقوشة متفنيين بنقشتها وتزيينها والعرب اذا سمعت صوت المهباش يدق عرفت ان هالتعليلة عند الرجل اللي جا من صوبه صوت المهباش .

استمارة رقم 17

المهباش كانت أول البدو يستخدمونه لتهبيش القهوة بعد ما تنحمس بالمحماسة يحطون القهوة بالمهباش حتى تندق وبعدين تنطبخ . والمهباش هو يستخدمونه من جذع الشجر وأكثر شجر يستخدمونه هو شجر البطم ويحفرونه من الداخل ويسون فيه فتحة صغيرة بس على قدر يد المهباش وبعضها أول الشيوخ والوجهاء يتباهون بمهابيشهم وتكون مرصعة من الخارج بالنحاس والفضة . 

المرفقالحجم
PDF icon المهباش463.99 كيلوبايت
PDF icon المهباش361.86 كيلوبايت
PDF icon المهباش335.43 كيلوبايت
PDF icon المهباش438.03 كيلوبايت
© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة