العونة
التصنيف: 
  • الممارسات الأجتماعية والطقوس والأحتفالات
  • الممارسات الاجتماعية الشعبية
المحافظة: 
الشرح: 

استمارة رقم 18

العونة

 يعني انو عدد من الناس يساعدون قرابه لهم او جار او صديق في اي موسم من المواسم التي تمر على الناس مثل الحصيدة والقصاص والحراثة من شان تخفيف الوقت على صاحب العمل الاصلي اللي هر الجار او الصديق ويصيروا يغنوا مثل :

يا بنت ياللي بالبيت

              شوفيني كان ذليت

يوم سمعت الزغاريد

             كنت عيان وشفيت

ولما يخلصون من الفزعة او العونة يعملون غداء او عشاء للفزاعين (المعاونين ) واذا احد الفزاعين عندو ايضا عمل يوعدونه بيوم معين للفزعة .

استمارة رقم 44

من العادات القديمة في الحصيدة وبناء البيوت وقطف الزيتون ونسج الصوف ، في الحصيدة مثلا يأتي الجيران والاقارب يساعدون اصحاب الاراضي الذين لم ينهوا حصاد أراضيهم، وفي بناء البيوت " يفزع " جميع اهل الحي لصاحب البيت لمساعته حيث يحضر بعضهم الماء من العيون " والبيار" آبار ويحضر بعضهم الحجارة ويجبل بعضهم الطين ومنهم من يحفر اساس  البيت ثم يبنون البيت بسرعة حيث لا يحتاج البيت اكثر يومان او ثلاث ايام.

استمارة رقم 58

المجتمع البدوي بطبيعته تشاركي تعاوني حبي، توادي .

العونة هي ما يقدمه الجار أو القريب أو الصديق للمتزوج في يوم فرحه كمشاركة منه في الفرح، والتي قد تكون ذبيحة أو سكر أو رز أو نقود.

قديماً كانت العونة مقتصرة على الذبائح لمساعدة المتزوج في تجهيز غداء الضيوف يوم الفرح ولكن في وقتنا الحاضر تطورت الأحوال لتصبح العونة نقوداً او سكر أو رز .

من المرؤة ورد الواجب على من عاونك أ، تعاونه بمثل ما عاونك أو أكثر.

المرفقالحجم
PDF icon lwn_1.pdf308.12 كيلوبايت
PDF icon lwn_2.pdf395.64 كيلوبايت
PDF icon lwn.pdf395.34 كيلوبايت
© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة