الفقراء
التصنيف: 
  • المعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون
  • المعتقدات الشعبية
المحافظة: 
الشرح: 

استمارة رقم 12

الفقرا أشخاص يعتقد البدو أن لهم بركات وكرامات في شفاء الامراض وعلاجها التي عجز عنها الطب ويؤمن البدو بقدرات هؤلاء الاشخاص  ايمان مطلق ويزورونهم للعلاج والتداوي .

والفقرا سوا الاحياء او الاموات كلاهم يستطب البدو بهم فيزورون الأضرحة او مقامات الفقرا المتوفين ويذبحون هناك ويجيون من تراب القبر ويحطوه  بزيت الزيتون ويتعالجون فيه عن أمراض العيين والمس الجني .

وهناك العديد من الفقرا المشهورين في البادية الشمالية الشرقية واغلبهم ورثوا التفقير أبا عن جد .

والفقير يملك كرامة وقدرة على علاج امراض العين والحسد والعصب السابع ما يسمى (الجفم) والآن ما زال الفقرا يمارسون وظيفتهم ويأتيهم الناس من كل الاماكن حتى من خارج المملكة ومن الفقرا المعروفين في البادية الشمالية الشرقية (العواجي العبدون ، هجهوج ، البادي ) وهو ورث في العائلة من الاباء للأجداد .

ويقدم الفقير خدماته مجاناً او مقابل أشياء بسيطة وزهيدة التكلفة

استمارة رقم 26

الفْقراء 

الفقراء تسكين الفاء وفتح القاف تختلف هذه الكلمة كلمة الفقراء فلكل واحدة منها معنى خاص تؤديه هذه الكلمة .

الفْقراء هم مجموعة من الناس لهم مكانه خاصه وعالية عند البدو يعتبر الفقير شخص يعالج الناس علاج روحي ونفسي انزل الله عليه الهبة ليكون عونا في علاج الامراض التي تصيب الناس بعد عون الله وهم يستشفعون بالله وليسوا ملحدين مثلما يعتقد بعض الناس ،فالجسد احيانا تصيبه امراض ليست مرئيه يعرفها الطبيب فلقد يصاب بعض الناس بالمس من الارض واحيانا بالرعبة من امر ما ،ويحتار الناس في علاجهم فيذهبون الى هؤلاء الاشخاص في البادية كل مجموعة من الناس يتوجهون على فقير معين فيقولون حنا نتوجه عند فلان ويأتون بالمريض ويبقى عند الفقير فترة من الزمن يكون فيها العلاج اما بالضرب أو المسح عليه بالزيت أو التفل أو البصق عليه حتى يخرج ما به ويتعافى وأحيانا لا يحتاج الى المبيت فقط .

يوفي له بالزيت وذلك بالبصق في ذلك الزيت والقراءة عليه ويدهن يه الشخص جسمه .

وأحيانا يأتي الناس بالقليل من القهوة التي اشتراها من حر ماله وقطعة من ملابس المريض وكمية من النقود في هذه الصرة ويبيتها الفقير تحت رأسه مده لا تتجاوز ثلاثة ايام فإذا به مرض يعرف علته ويذكر لهم السبب وعند من يذهبون . 

استمارة رقم 35

                       الفقير

وهو رجل ولي صالح يعالج بالزيوت والبخور والوطي بالقدم على الظهر على مدار ثلاث ايام ويكون من عائلة متعارف عليها بالاعمال الصالحة ويتكون سلالة متوارثه من جد الى الاب الى الابن وكل عائلة لها فقير (وفي صالح) مخصوص لهم .

وبعد الشفاء بإذن الله يقوم اهل المريض بذبح رأس من الغنم او المعز وتسمى (ذبيحة السماط)

وذلك شكران لوجه الله واحترام للفقير 

المرفقالحجم
PDF icon lfqr_1.pdf418.61 كيلوبايت
PDF icon lfqr_2.pdf430.41 كيلوبايت
PDF icon lfqyr_3.pdf434.88 كيلوبايت
© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة