البسيسة
التصنيف: 
  • التقاليد وأشكال التعبير الشفهي بما في ذلك اللغة
  • التقاليد
  • تقاليد الموت
المحافظة: 
الشرح: 

استمارة رقم 20

يتم احضار وشراء القمح ويكون من النوعية الجيدة وبعد ذلك يغسل جيدا ثم يترك لينشف ثم تقوم بعملية تهويس القمح (تحميس) وبعد ذلك يتم طحنه بواسطة (الرحى) ويكون الطحن خشنا بعد ذلك يفرك مع السمن البلدي جيدا جيدا ويضاف اليه السكر والماء والزبيب والقطين ويطبخ على النار لمدة دقيقتين او ثلاث ثم يوضع في صحون كبيرة (سدور) ويقدم ساخنا .

بجانب ذلك تعد بنات المتوفا أو اخواتها مجموعة من الاغراض البسيطة مثل : ابر الخياطة والمخاط والميابر والحناء وبعض زجاجات العطر والخيطان والملافع والمعاصب والكحل والمرواد .....الخ .

وبعد ان تشبع المدعوات من البسيسة تقوم الداعية وصاحبة المناسبة علف يمين على المدعوات ان يأخذن ما يردن من الاغراض .

وبعد ذلك بخرجن داعيات للمتوفاة بالرحمة والمغفرة .

والسبب في احضار مجموعة الاغراض ان اهل المتوفاه يعتتقدون ان المتوفاه ربما تكون قد استعارت شيء منها ولم تقم بارجاعه لاي سبب مثل الرحيل او النسيان وبذلك يكونوا قد ابرأوا ذمتها . 

استمارة رقم 23

طقس من الطقوس اللي يعملوها للمرة بعد وفاتها مالها وقت محدد ( يعني بعد الوفاة بأسبوع مثل (اللزاقيات) لا بس المهم انهم يسوونها للمرة بعد موتها ولو بعد سنوات البسيسة عبارة عن قمح محوس(محمّص) يغلي مع مي وسكر ينطبخ على النار لمّا يستوي وبعدين نضيف له القطّين (التين المجفف) والزبيب وبعدين يحطونة بسدور ويشربونه بالزيت أو بالسمن البلدي ولما يجن يحطن القمح يستخدمن مكيال (صاع) والبعض يقول (ثمينة) يعني تقريبا كيلوين من القمح يعتمد عدد المكاييل على عدد ازواج المرة فالمرة اللي متجوزة رجل الواحدة لها صاع واحد أو ثمينة وحدة .

واللي متزوجة اثنين لها اثنين وهكذا .

نقدم البسيسة وتقدم معها مجموعة من الاغراض عن روح الميت .

المرفقالحجم
PDF icon lbsys_n_rwh_lmyt_1.pdf400.38 كيلوبايت
PDF icon lbsys_n_rwh_lmyt_2.pdf298.14 كيلوبايت
© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة