القاورما
التصنيف: 
  • التقاليد وأشكال التعبير الشفهي بما في ذلك اللغة
  • التقاليد
  • تقاليد الطعام
  • الصناعات الغذائية
المحافظة: 
الشرح: 

استمارة رقم 140

القاورما – تخزين اللحمة عند الدروز هي عادة قديمة لتخزين اللحمة على شأن ما تفسد وتستخدم في الشتوية . حيث يتم احضار لحمة الخروف أو الماعز أو البقر ويتم سلقها جيداً حتى تنضج (تستوي) بعد أن تقطع الى قطع صغيرة وبعدها يتم إحضار (لية الخروف) وهي مؤخرة الخروف أو النعجة ويتم أيضاً تقطيعها الى قطع صغيرة ويتم خلطها باللحمة وطبخها حتى تستوي ويتم اضافة الملح لها وبعد ذلك يتم وضعها في اناء نحاسي (قدر) ويتم تبريدها وبعدها يصبح المزيج متماسك حيث تغوص اللحمة باللية ويتم وضعها في مطربانات زجاجية ومحكمة الاغلاق عن الهواء ويتم تخزينها وتستعمل في الشتوية مع الاكلات اليومية مثل الكشك والبيض وغيرها وهي لذيذة حيث تعطي طعم للأكل شهي.

استمارة رقم 142

عملية تستخدم لحفظ لحوم الاغنام والابل (مطبوخة) لمدة طويلة .

تتم هذه العمليه في حال توفر كمية كبيرة من لحوم الماشية يوضع اللحم في قدر ويضاف اليه كمية كبيرة لحوم الماشية يوضع اللحم في قدر ويضاف اليه كمية كبيرة من الشحم (شحم الماشية ) ويطبخ حتى يصل الى مرحلة النضج وحتى يكون الشحم دهنا سائلا .

يضاف اليه الملح والمواد التي تستخدم في حفظ السمن مثل الكركم والحلبة المحمصة المطحونة بعد ذلك يحرك جيدا ثم يعبأ في عبوات وهو بدرجة حرارة عالية ، توضع في العبوة كمية من اللحم ويضاف اليها الدهن الناتج من طبخ الشحم ،على ان تغطي كمية الدهن السائل اللحم المطبوخ ثم يغلق العبوة جيدا .

هذه الطريقه تصلح لحفظ اللحوم المطبوخه لمدة تصل الى عام كامل شرط ان تبقى اللحوم مغمورة بالدهن .

عند الاستهلاك تفتح العبوة ويؤخذ منها الكمية المطلوبة ثم تقفل مجددا بعد التأكد من ان الدهن يغطي اللحم .

تسخن على النار قبل الاكل ويكون لها مذاق اللحوم الطازجه .

المرفقالحجم
PDF icon lqwrm_2.pdf347.84 كيلوبايت
PDF icon lqwrm_1.pdf449.74 كيلوبايت
© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة