البجيلة
التصنيف: 
  • التقاليد وأشكال التعبير الشفهي بما في ذلك اللغة
  • التقاليد
  • تقاليد الطعام
  • الحلويات الشعبية
المحافظة: 
الشرح: 

استمارة رقم 34

البجيلة

البجيلة هي من المأكولات الشعبية التي كانت معروفة عند البدو وهي لا زالت عند جداتنا للان احيانا يجي على بالهن ويسونها للصغار وهي عبارة عن اكله حلوة يضعون فيها السكر وتعتبر في ذلك الوقت حلويات مثل الكنافة في الوقت الحالي .

 طريقة عملها :

كانت المره او الزوجة تجيب قمح وتنقيه من الشعير ومن الحجر ومن اي شائبة وبعدين تجيب المحماسة اللي يحمسون فيها القهوة ( نظرا لقلة الادوات ) وبعدين تحمس حبوب القمح على النار حتى يصير لونها ذهبي غامق وبس تبرد الحبوب تنطحن بالمدقة او المهباش او الرحى ثم تسخن الماء على النار وتحط فيه السكر حتى يغلي وتضيف مسحوق القمح شوي شوي حتى يثقل ، وبعدين تنزله عن النار وتحط عليه سمن بلدي وبالصحة والعافية .

استمارة رقم 37

يحمص القمح بمحماس القهوة او في الصاج حتى يصبح لونه ذهبيا مائلا للبني يطحن بعد ان يبرد باستخدام الرحى حتى يصبح ناعما  ولكن بنعومة الطحين ويكون طحنة سهلا لانه يصبح هشا بعد الحمس . يغلي الماء المحلى بالسكر ويضاف القمح المحموس والمطحون ويحرك حتى يصبح الخليط متجانس وطري وتأكل مع الزيت او السمن .

استمارة رقم 55

نجيب القمح ونقيه من الورش وبعدها نقليه على النار حتى يصير لونه اشقر او بني وبعدها نبرده على السدر ونجيب الرحى ونطحنه وسط لا ناعم ولا خشن وبعدها نحط عليه مي ويكر ونحط عليه سمن او زيت او دهن ويكون جاهز للأكل.

هذه الوجبة اكثر ما تقدم للمرة الولادة بعد الخلفة، وتقدم للمرة الولادة وتطعم منها النسوان الي حواليها.

المرفقالحجم
PDF icon lbjyl_1.pdf313.04 كيلوبايت
PDF icon lbjyl_2.pdf414.05 كيلوبايت
© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة