الجميد
التصنيف: 
  • التقاليد وأشكال التعبير الشفهي بما في ذلك اللغة
  • التقاليد
  • تقاليد الطعام
  • الصناعات الغذائية
المحافظة: 
الشرح: 

الجميد :

عنصر أساسي للمنسف و الأكلات الثانية اللي تحتاج لبن زي الششبرك والفتة ,وهو طبعا من منتجات الالبان أول اشي الحليب نخضه ونحوله للبن رايب عن طريق الخضاضة بعد هيك ناخذ اللبن الرايب اللي خضيناه ونسميه طبعا (شنينه ) نحطه على النار نسخنه بس بدون ما نحركه عشان يتخثر يصير اثقل شوي بعد هيك نحطه بكيس من الشاش لمدة يوم عشان يتصفى المي الزايدة منه وبعد نحط الملح ونشكله زي الطابات وننشفه بالشمس وما نعرضه للغبره لما تنشف تماما ونقدر نخزنه لفترات طويلة ولما بدنا نستخدمها نحطها بمي عشان تصير زي المريس لانها قاسية وما تذوب بسهولة .

الجميد او المريس هو اقراص لبن جامد مصنوع من حليب الغنم والمعز المغلي، وبعد الغلي نبرده لحد ما يصير فاتر ونحط فيه لبن رايب عشان نروبه ونتركه لمدة ساعه الى ساعتين لحد ما يصير لبن رايب وبعدين نحطه باكياس لبن خاصه باللبن تكون قطنيه تمرر الماء من خلالها عشان تتصفى كل المي اللي باللبن الرايب ونصير نقلب الاكياس كل يوم وننظفهن من برا عن اللبن المتصفي عليهن ونحط عليهن اشي ثقيل مثل الحجارة عشان تضغط عاللبن اكثر ويتصفى من المي اسرع وهيك يضل اسبو او اكثر لحد ما يصير اللبن مثل اللبنه خالي تقريبا من المي ، ولازم نحط على اكياس ملح من برا عشان تطلع المي اسرع وبعد ما يصير لبنه نطلعه من الاكياس ونمد قطعة قماش ونسويه زي الاقراص ملح عشان يحفظه من العفن ونتركه فترة 3-4 اايام بالشمس لحد ما يصير ناشف وقاسي ونحطه بكيس ونضبه لوقت الحاجه والمريس نستخدمه لما ودنا نساوي منسف، نمرس المريس بمي دافيه نفركه بيدينا لحد ما تصير المي عليها لبن ونحطه على الغاز مع اللحم ونغليه لحد ما يستوي اللحم .

والمريس البدو يسوونه بالصيف عشان ياكلونه بالشتوية لما ما يكون فيه حليب بالغنم

بعد خض اللبن والرائب يتم وضع الشنينة في الخريطة والخريطة (قطعه من قماش) تخيط على شكل كيس يوضع فيهما اللبن لصناعة الجميد والقطيع بعد وضع اللبن في الخريطة يربطهما من الاعلى ثم توضع على صفاة . الحجر وتركس اي يوضع فوقها حمل ثقيل عادة ما يكون حجر حتى يتم تصفية الشنينة من ( المصل) وهو الماء الذي يخرج من الشنينة .

يترك في الخريطة لمدة لا تقل عن اسبوع حتى يتجمد اللبن ويخرج الماء الوجود فيه ثم يخرج من الخريطة يوضع في إناء ويوضع عليه الملح بكمية كبيرة ( والسيب في اضافة للحفاظ على الجميد من التلف عند تخزينه ) ثم يتم عجنه اللبن الجامد مع الملح ثم يقطع شكل اقراص ويوضع على قطعة قماش وينشر تحت اشعة الشمس المباشرة ويحتاج ليجف مدة تقارب الاسبوعين يتم تقليب الاقراص كل يومين تقريبا ثم يوضع في الخريطة ويتم تعليقه بعيدا عن الرطوبة الى حين استخدامه .

                          المريس ( الجميد )

في البادية القديمة توافرت اعداد الحليب بكميات كبيرة وكانت النساء تخض اللبن في القرقعه فيصفى اللبن عن الزبدة وكانت النسوة توزع احيانا منه لانه شراب لذيذ والباقي تضعه في كيس لبن من القماش حتى يصفى الماء عن اللبن ويبقى اللبن  في الكيس عدة ايام وترصعه بالحجر احيانا حتى يقارب على الجفاف تم تفرغه النسوة في قدح او وعاء كبير وتضع عليه كميات من الملح بكميات كبيرة حتى يصبح مالحا حتى لا يتكسر الضرس ثم تعمل النساء من الجميد كرو في باطن اليد وتصفها على قطعة قماش واحيانا تضضعها على ظهر بيت الشعرى في الشمس حتى تجف وتنشف وتصبح قاسيه ، وتستعمل النساء الجميد عند الحاجة وفي المناسبات وعند انقطاع الحليب تنقعها في الماء وتمرسها .

الجميد :طبعا إحنا نعتبره عنصر أساسي بالمنسف وكمان الأكلات الثانية اللي تحتاج لبن زي الششبرك والفتة ,وهو طبعا من منتجات الالبان أول اشي الحليب نخضه ونحوله للبن رايب عن طريق الخضاضة بعد هيك ناخذ اللبن الرايب اللي خضيناه ونسميه طبعا (شنينه ) نحطه على النار نسخنه بس بدون ما نحركه عشان يتخثر يصير اثقل شوي بعد هيك نحطه بكيس من الشاش لمدة يوم عشان يتصفى المي الزايدة منه وبعد نحط الملح ونشكله زي الطابات وننشفه بالشمس وما نعرضه للغبره لما تنشف تماما ونقدر نخزنه لفترات طويلة ولما بدنا نستخدمها نحطها بمي عشان تصير زي المريس لانها قاسية وما تذوب بسهولة .

الجميد : هو منتج مهم من منتجات الالبان التي تكون مجففة وهو مشهور بالاردن بتحضير من قبل الامهات والجدات وخاصة البدو لسبب سهولة حفظه لفترات زمنيه طويلة وهو اهم مكون اساسي لطبقنا الارز في المنسف .

وهو من الحليب ونقوم بداية بتحويله الى لبن رائب بعملية نسميها (الخض) وتكون بالسمن وبخضاضات كهربائية وثم يتم فرز اللبن عن الزبدة ونسميه عادة(الشنينة) وتسخينه على النار من دون تحريك حتى يبدأ بالتخثر .

ومن ثم نقوم بوضعه في كيس قماش ابيض اللون لمدة يوم حتى يتم تصفيته من الماء الزائد الموجود فيه .

ومن ثم نقوم نضع عليه ثقل لكي يتصفى مئة بالمئه من الماء ويحافظ عليه مغطى حتى يبقى نظيفا من الغبار كي يبقى لونه ابيض ناصع .

وبعد ذلك تتم عملية تمليحه بنسبة من الملح ويشكل أقراص باليد .

ويعرض للشمس جيدا حتى يجف ومن ثم يوضع في اكياس قماشيه ويحفظ في مكان جاف وعند الطبخ ينقع يماء ويمرس ويصبح سائل وجاهز للطبخ .

وكل منطقة تشتهر بالجميد وصفات مميزة له وذلك بسبب المريس .

 

المرفقالحجم
PDF icon ljmyd_1.pdf355.52 كيلوبايت
PDF icon ljmyd_2.pdf311.91 كيلوبايت
PDF icon lmrys.pdf277.8 كيلوبايت
© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة