التعليلة
التصنيف: 
  • الممارسات الأجتماعية والطقوس والأحتفالات
  • الممارسات الاجتماعية الشعبية
المحافظة: 
الشرح: 

استمارة رقم 16

التعليلة        

قبل كانت الناس تتجمع عند بعضها بعد يوم حافل بالشغل بالأرض او بالحلال والطريقة الوحيدة اللي يتنفسوا فيها هي التعاليل ويضلو يتبادلو الحديث والسوالف وفلان شو صار معو وفلان يحصد وفلان طالع بالبر مع الحلال وكل واحد يعرف اخبار الثاني واخبار جيرانو وكل القرية وكانوا يضيفوا عند بعض من دون حاجة ويجتمعوا على فنجان قهوة او كاسة شاي تعاليل بسيطة دون تكلف في بيت شعر او غرفة طين او حجر من دون تلفزيون ولا راديو ولا تكنولوجيا جديدة وكانت تجمعهم السوالف فقط .

الشق في بيت الشعر او المضافة في الدور هي المكان المخصص لهاي التعاليل وما كان الواحد بأخذ موعد لم بدو يزور جاره او صديقه وكانت الحياة بسيطة وحلوة كثير .

استمارة رقم 35

عادة اجتماعية تقوم على الحديث الممتع بعد المغرب كل ليله وبالعادة تكون بالتناوب، وتتميز انها بدون مناسبة ولا تتقيد بالطعام والشراب يتجمعوا عند واحد من اهل البلد او الحي ويكتفوا بالشاي و القهوة، ويتناولون بالتعليلة الحديث عن قضاياهم واحوالهم واخبارهم واخبار المحيط بهم.

في الصيف تكون التعليلة طويلة وبالعادة يصطحب الرجال معهم نسائهم وفي بعض المجتمعات تفصل الرجال عن النساء في المجلس حتى ياخذو راحتهم بالسهر.

استمارة رقم 50

كنا قبل نجتمع مساءا من شان التعليلة عند احد افراد العشيرة ومرات عند شيخ العشيرة نجتمع افراد العشيرة زغير وكبير وما كان في موضوع محدد يعني مرات أي واحد بيسولف عن مشكلة في العشيرة او القاء الشعر او العزف على الربابة احيانا الشيخ ما يكون حاضر مو من شروط التعليلة وجوده فالأكبر بالعمر هو كبير القعدة والهدف الاكبر التسلية بعد انتهاء العمل ومرات فيها دروس وعبر كبيرة من دروس المدارس وكبير القعدة يطرح موضوع ويتشاورون عليه ويتخذون قرار من مصلحة البلد.

وكانو يذكرونا بقصص الاجداد وشوكانو يسوون وقت الازمات.

المرفقالحجم
PDF icon ltlyl_1.pdf475.98 كيلوبايت
PDF icon ltlyl_2.pdf295.17 كيلوبايت
PDF icon ltlyl_3.pdf450.81 كيلوبايت
© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة