صناعة الكشك
التصنيف: 
  • التقاليد وأشكال التعبير الشفهي بما في ذلك اللغة
  • التقاليد
  • تقاليد الطعام
  • الصناعات الغذائية
المحافظة: 
الشرح: 

استمارة رقم 31

الكشك

من الاكلات الشعبية القديمة اللي تربينا عليها وربيو والدنيا عليها وهي اكلة زاكية ومفيدة للجسم وفيها فوائد وفيها فوائد كثيرة ويعملوها من الجميد بعد طحنه ويصبحه مثل البرغل ويضاف معه برغل سميد ويخلط مع بعضو ويطحن في المطحنه او على الرحاء وهيك يكون جاهز للطبخ وبعد هيك عند الطبخ يوضع فوقه قلوة بصل وبضع فوقه خليط الكشك ويقلب مع القلوة جيدا وبعدين نضع فوقه ماء لما يغلي يكسر للنار تحته ويطبخ على نار هادية لما يصير البرغل نضعه في السدر ونحط فوقه سمن بلدي او رايب حسب الرغبة .

استمارة رقم 92

الكشك – اكلة الدروز في الشتاء . الكشك يعتبر من أهم وجبات الفطور في الشتاء عند الدروز .

حيث يتم احضار البرغل وسكب اللبن الخاثر وملح عليه ويتم خلطه جيداً ويتم وضعه على قطعة قماش سميكة وتعريضه للشمس لمدة اسبوعين حتى ينشف ويضاف له الملح حسب الرغبة وبعد ذلك يتم طحنه بمطحنة القمح ويخزن في مرطبانات خاصة ويستعمل في الشتاء كأكلة شعبية غنية المواد الغذائية المفيدة .

ويتم طبخ الكشك عن طريق وضعه في مقلاة وتحميصه جيداً ثم يوضع عليه الماء ويغلى قليلاً وممكن اضافة قطع البطاطا أو الزهرة أو قطع اللحمة اليه ، ويعمل منه فطائر الكشك اللذيذة .

استمارة رقم 104

وهي احدى الاكلات العربية المشهورة قديما وهناك نوعان للكشك (كشك البندورة، كشك الجريشة) اما كشك البندورة فيم تقطيع البندورة الحمراء ويوضع عليها الملح وتجفف في الشمس لمدة اسبوع حتى تجف تماما ثم تخزن ويستخدم في الشتاء .

وعند طبخها تغسل البندورة المجففة وتنقع حتى تصبح طرية ويفرم البصل ويقلى وتوضع البندورة ثم تحضر العجينة ويوضع البندورة داخل العجينة وتخبز في الفرن . ان كشك الجريشة وتحضر الجريشة وتسلق حتى تنضج ثم تترك لتبرد ثم توضع على ( القطيع) وهو اللبنة ثم يوضع اللبن مع الجريشة في الخريطة ويترك لمدة يومان ثم يقطع وينشر في الشمس حتى يجف تماما وعند طبخه تنقع الجريشة مع اللبن ويقلى البصل ويوضع عليه الجريشة مع اللبن ثم تحضر العجينة ويوضع داخلها ثم تخبز مع الفرن .

المرفقالحجم
PDF icon lkshk_2.pdf414.26 كيلوبايت
PDF icon lkshk_nd_ldrwz_1.pdf317.49 كيلوبايت
PDF icon sn_lkshk.pdf359.47 كيلوبايت
© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة