زواج البدل
التصنيف: 
  • التقاليد وأشكال التعبير الشفهي بما في ذلك اللغة
  • التقاليد
  • تقاليد الزواج
المحافظة: 
الشرح: 

استمارة رقم 10

زواج البدايل نوع من انواع الزواج عند البدو ويكون ان هناك شباب اثنين وكل واحد يعطي اخته زوجه للأخر بدون مهر وكل واحد يجهز اخته ويقدمها للأخر جاهزة مجهزة ولكن بعض الناس ما يفضل هذا الشيء لأنه يجعل حياة العائلتين مرتبطة ببعض فان طلق احدهم زوجته يطلق الاخر زوجته في كثير من الاحيان ردا من الزوج على طلاق اخته فيقوم بطلاق زوجته التي هي اخت من طلق اخته وصار الناس اليوم يتبادلون ولكن بمهر مختلف وكل حاله لوحدها من دون بدل وما يكون هناك ارتباط بين العائلتين ومع ذلك تظل هناك نظرة انه اخوكي طلق اختي وتظل مشاكل الا من رحم ربي .

استمارة رقم 100

البديلة من ممارسات الزواج في البادية الشمالية الشرقية ويعني ان يكون الزواج بدون مهر يعني يتبادلون العرايس اما ان يعطي بدلا للعروس أخته أو بنته ولها اشكال ثلاثة :

  1. تتم برضا البنات الاثنين البديلة والمبدل بها .
  2. تكون بالتهديد من الاهل اذا جا واحد من اهلها يريد يخطب بنت عرب ابوها او اخوها فإنه يجبرها ان تأخذ اخو العروس اللي يريدونها .
  3. البديلة للخطيفة : اذا رجل خطف بنت فإن اهلها اذا رضيوا بالصلح يطلبون بديلة اخت الرجل والبديلة اذا زعلت وحدة من العرايس لازم تزعل الثانية وتروح ع اهلها اذا الاولى روحت واذا تطلقت وحدة لازم يطلقون الثانية .

وفيها ظلم كبير وبالعادة وحدة تسعد ووحدة  تنقرد .

المرفقالحجم
PDF icon zwj_lbdl_1.pdf447.69 كيلوبايت
PDF icon zwj_lbdl_2.pdf398.17 كيلوبايت
© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة