العرس البدوي
التصنيف: 
  • التقاليد وأشكال التعبير الشفهي بما في ذلك اللغة
  • التقاليد
  • تقاليد الزواج
المحافظة: 
الشرح: 

- العرس البدوي نشاط ثقافي حافل بالدلالات والرموز التي تمثل رسوخ القيم وثبات العادات الكفيلة بتحقيق استقلال الهوية ، وتمايز في تمثيلها .

- من اهم ملامح العرس البدوي انه يصدر عن موقف تقليدي ينظر للزواج نظرة عملية في ظل منظومة قيمية لا تعترف الا بالعلاقة الشرعية بين الرجل والمرأة .

- تدل طرق تنظيم الزواج عند البدو على المفاهيم التي يعتز البدو على ترسيخها والابقاء عليها فهم حريصون على النسب واختياره بدقة .

- اما مراحل العرس البدوي ومظاهر الفرح فيه وما يتم فيه من فعاليات فتقدم دلالات على عناية البدو بالنواحي الشكلية وهم بذلك يؤكدون على حرصهم على التقاليد المرعية الكاشفة عن معاني الوجاهة والاصالة واستعراض القوة ، وفي هذا الجانب تبرز ملامح الذكاء الثقافي الاجتماعي حيث يتمسكون بقنوات الاتصال بين الاطراف تضمن مراعاة لمقاماتهم وتقديراً لمكانتهم .

- أما الطقوس والاحتفالات فتنم على مكانة الفرح والسرور في نفوس البدو الذين ينتظرون العرس لاعلان تشبثهم بالحياة فالاحتفالات التي ترافق العرس البدوي اشبه بالكرنفال البهيج الذي يشارك فيه القبيلة رجالا ونساءاً وشباباً وكهولاً ، ويمتد عدة عناصر من العرس البدوي مثلاً : الجاهة / فنجان القهوة / الدحية والسامر / العاب العرب / بناء بيوت الشعر / يوم الغداء / الزفة / الدخلة -البرزة / وغيرها من العناصر

المرفقالحجم
PDF icon lrs_lbdwy_1.pdf444.6 كيلوبايت
© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة