الجار
التصنيف: 
  • التقاليد وأشكال التعبير الشفهي بما في ذلك اللغة
  • التقاليد
  • تقاليد اداب السلوك
المحافظة: 
الشرح: 

الجار عند اهل البادية بمثابة الاخ والجار في حال غياب صاحب البيت فإنه يقوم بجميع مهام جاره واكرام ضيفه وكان من العادة أن يسكن اهل الولد عند واحد ما عنده ولد لكي يعينه على جميع احتياجاته من راحه وجمع الحطب وكذلك اهل البيت يسكنون بجنب البيت اللي ما عندهم بنت لكي تقوم بمساعدتهم والجار يحق له أن يعزم على بيت جاره وكان للجار الحق في حماية بيت جاره وكان الجار يضرب زوجة جاره اذا كانت على خطأ ويكون بذلك قد حفظ كرامة جاره وكانت المراه لا تتكلم ولا تشتكي اذا كانت على خطأ وهنالك مثل شائع عند البدو ( دور على الجار قبل الدار ) فهم يهتمون بالشخص الذي يجاورهم ويعرفون معدنة لاها جيرة عمر .

 

 وصى الرسول الله عليه الصلاة والسلام وحق الجار على الجار هو الاحترام والمحبة والاحسان اذا الانسان بدو يتصدق لازم يتصدق على جاره لانه اولى الناس بالمعروف واذا جاره طلب منه مساعده او خدمه لازم ما يتأخر عنه ويساعده قد ما يقدر ، ويحفظ بيته وغيبته عن اهله واولاده ويكون امين قد الامانة ، والجيران دائما يزورون بعضهم وما يقاطعوا بعضهم .

والمثل يقول الجار قبل الدار هذا اذا كان الانسان راحل عن بيته ويدور بيت ثاني ، لازم يسأل عن جيران البيت الجديد لانهم هم سبب راحة البال او الشقاء والجيران اولى بالمعروف ورسول الله عليه الصلاة والسلام وصى بسابع جر .

جرت العاده بين الناس اذا كان اثنين من الجيران بينهم حد ارض وجا احدهم لواحد من الجيران يريد يبيع الارض على واحد من حق جاره يعترض على البيعة ويشفع عليها ويدفع حقها وياخذها .

وهنا جاء من رغبة الجار انه ما يريد يدخل ناس غريبه بينهم وانه له حق بالارض اللي يريد جاره بيعها وينطبق هذا الشفع على اي عقار او بيت .

نزالة الجار أو واجب الجار

هي اكلة تقدم للجار الذي يسكن بيته الجديد بجانب بيتي أو العريس الجديد.

حيث يتم عمل منسف بلدي باللحم أو بالدجاج ويتم عزيمة الجار وأهل بيته مع مجموعة من الاقارب والجيران ويتم الترحيب بالساكن الجديد بالحي وتقديم واجب الضيافة له ويتم التأكيد على مراعاة حقوق الجيران والاطفال وعرض المساعدة على الساكن الجديد .

ويتم تناوب عزيمة الساكن الجديد على معظم الجيران وبعد نهاية الجيران يقوم صاحب البيت بعزيمة جيرانه تقديراً على احترامهم له . 

 

المرفقالحجم
PDF icon ljr.pdf296.45 كيلوبايت
© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة