المنسف
التصنيف: 
  • التقاليد وأشكال التعبير الشفهي بما في ذلك اللغة
  • التقاليد
  • تقاليد الطعام
المحافظة: 
الشرح: 

المنسف هو اللحم واللبن والخبز والارز وهو من أشهر الاكلات بادية الشام وتعتبر الاردن من اشهر البلدان في اعداده وهو الطبق الرئيسي للأردنيين أجمع .

ويعد الطبق الرئيسي في الاعراس والمناسبات الكبيرة .

حتى نقوم بغسل اللحم وينظف جيدا ونغلي اللحم جيدا مع قليل من الزيت حتى تتنشف جيدا ثم نقوم بغمر اللحم بالماء حتى يغلي وينطبخ ونقوم بإزاله الريم المتكونة على سطح الماء ثم نضع القليل من الملح وحبات من الهال ثم تصفى اللحمة ثم نقوم بوضع الجميد الممروس جيدا المصفى ليكون ناعما ووضعه على اللحم المستوي والمصفى عنه الماء ونقوم بتحريكه على نار متوسطة الحرارة وفي نهاية الطبخ عن الانتهاء يضاف القليل من الهال ونكون قد طهينا الارز ووضعناه في سدر ونضع تحت خبز (الشراك) وترتيبه ووضع اللحم فوقه ويزين باللوز المحمص والبقدونس ووضع اللبن المصفى بجانبه  وله طقوسه خاصة أهمها اكله باليد .     

المنسف : نعتبره أهم أكله بدوية الكل يحبها لانها رمز لتراثنا الاردني ،لما يكون في ضيوف لازم ينعمل المنسف ويتزين قدام الضيوف لانه نعتبره تكريم للضيف وعنا عادات اكل المنسف باليد بدون معلقة وبالايد اليمين وطريقة تحضي المنسف كثير سهلة وسريعة وهي أول أشي بنجيب (لبن) شنينه نغليه ونحركه بإستمرار ونكون سالقين اللحم نحطه فوق اللبن بعد ما يغلي ونتركه يغلي مع اللبن تقريبا نص ساعة ونكون ناقعين كمية كافية من الرز بعدين نجيب طنجرة نحط فيها شوية زيت أو سمنة والأفضل يكون سمنة لأنه نكهتها أطيب مع المنسف بعدين نحط الرز فوق الزيت ونقليه ونحط ملح والكركم والمي على الرز ونتركه ع نار هاديه بعد هيك نطفي اللبن بعد ما يستوي ونفرد الرز بسدر كبير بعد ما نحط خبز الشراك بقاع السدر ونشربه باللبن ونصف اللحمة فوق الرز ونزينه بالفستق واللوز والبقدونس وينحط اللبن بطنجرة أو جاط صغير جنب السدر ونشرب الرز فيه أول بأول بالكفكير .

اشهر الطبخات الشعبية عند البدو وهي الاكلة الرئيسية في الاردن ويتكون المنسف اللحم وخبز الشراك واللوز او الصنوبر واللبن اولا ً يتم غلي اللبن ثم وضع اللحم فيه يتركونه حتى ينضج ويستغرق من 3-4 ساعات ويوضع عليه الكركم الاصفر والهيل ورؤوس من البصل والحلبة .

ثم يتم تقطيع خبز الشراك الى قطع صغيرة ويوضع في السدر ويوضع عليه الشراب والسمن البلدي ويسمى عندها (فته) ثم يوضع اللحم ويقلى الصنوبر واللوز ويوضع على وجه السدر وتسمى عملية تجهيزه السدر المنسف (لبتيت) وحاليا يطبخ الرز يوضع في السدر وتحته رغيف من الشراك ويوضع اللحم ثم اللوز والصنوبر ويغطي برغيف من الشراك ويطبخ المنسف في الاعراس واللولائم وعند قدوم ضيف وفي العزاء.

اصول اكل المنسف

عندك الان بعض الناس والشباب يجهل ان لأكل المنسف آداب لازم نلتزم بها

زي ما تعرف ان المنسف اكلة بدوية زاكية وهي عندنا مقدسة وتقدم بالمناسبات وللضيوف ولها بعض الطقوس وعندنا اصول وعادات تعلمناها من اهلنا اللي قبل.

اذا رحت على معازيبك وحطوا الغدا او العشا منسف

  1. تأكل من جالك الرز واللحم الموالي لجهتك.
  2. ما تمد ايدك على جال الي قاعدين معك على السدر.
  3. اذا حدا شاف اللحم الي قدامك مو زين او عظم عادي لو فتلك من قطعته او جاب قطعة حطها قدامك
  4. من العيب اللعب بالراس الي على السدر الا بعد اكبر واحد على السدر يمد ايدو وفي عشاير عيب تلمس الراس نهائي.
  5. اكل المنسف بايد وحدة وعدم استخدام المعلقة نهائيا.

لازم تأكل حاجتك بس وتخلي على العظم لحم لأنه اهل المعزب ينتظرون بعدك مشان يأكلوا.

المنسف اله عادات خاصة زي أنه يتاكل بالايد مو بالمعلقة وكمان يتاكل بالايد اليمنى مو باليسرى وكمان لازم المعزب اللي صاحب البيت اللي عازم الضيوف ع المنسف ما يوكل مع الضيوف ويذضل واقف عشان يخدم ضيوفة ويعزم عليهم بالاكل ويشرّب المنسف الهم ، لما يكون راس الخروف بالوسط على سدر المنسف لازم ما حدا من الضيوف يمد ايده على الراس الا لما يكمل اللحم اللي قدامه بس يكمل لما يوصل للراس . والمعروف عن المنسف أنه يجوّع يعني بعد أكل المنسغ بساعه أو ساعتين الواحد يحس بالجوع ، والمنسف أكثر اشي ينعمل برمضان زي وجبة رئيسية ،وكمان المنسف ما يتقدم الا إذا تزيَن بالصنوبر واللوز والكاشو المقلي والبقدونس المفروم وتشربيه بالسمن البلدي .

المنسف الاردني: هو وجبة من الوجبات الرئيسية خاصة في الافراح والاتراح والمناسبات العامة.

مكوناته قديما كانت مما يتوفر من المواد الموجودة في البيت مثل: اللحم، اللبن وكانوا يستخدمون بدلا من الرز برغل.

بعد دخول الرز البلد حل الرز مكان البرغل في المنسف الاردني، وكان يوضع تحت الرز عدد من أرغفة الشراك وعلى وجه المنسف (أعلاه).

يتم تنظيف اللحمة بعد تقطيعها وبنظفوا الراس لأنه الراس يعطي أهمية للمنسف(بمعنى ذبحنا ذبيحة ما اشترينا لحم) وهذا يدل على اكرام المعزب.

بنغلي اللبن وبنضل نحرك باللبن حتى ما يفرط لما يغلي، بعدين بنحط اللحم باللبن وبنتركه حتى يغلي اللبن وتستوي اللحمة.

الرز بكون استوى بفرد الشراك (السدر)، نضع الرز على شكل (قبه) وبنوزع اللحم عليه بعد ما يحطو الراس على راس السدر يفتح فم الذبيحة والبعض يضع البقدونس داخل فم الذبيحة ليكون المنظر اجمل.

ثم نقلي الصنوبر ونرش منه  على سدر المنسف على ( المواكل).

يدخل الشباب حاملين سدور المناسف وتوضع امام الضيوف ويقوم واحد منهم بصب (اللبان) الشراب، اللبن) من الكفكير على السدور (المواكل).

 وبعد ما يخلص من وضع الشراب يقول المعزب (من اقوله) (كل الساعات مباركة وهذه ابرك ساعة)، (تفضلوا على ما قسم الله)، (وجيرة الله والنبي لا تخلوا ليكو خاطر بالزاد) ( يا هلا ويا مرحبا بالضيوف).

ويقوم الضيوف قبل الاكل بغسل ايديهم والوقوف حول السدر وبستنى كبيرهم حتى يبدأ ( يبلش) بالاكل يمد يده احتراماً له وللضيوف حتى يبدأو بالأكل.

طريقة الاكل:

 الاكل باليد اليمنى واليد اليسرى خلف الضهر وبندحبر الرز بثلاث اصابع (الشاهد، والوسطى، والابهام).

  1. الذين هم حول السدر اذا لم يوجد معزب على السدر بكرموا بعضهم بعض بفت اللحم باليد اليسرى.
  2. وعادةً لا يمد احد يده على اللسان اذا وجد هناك شاعر على السدر فالشاعر اولى شخص بلسان الذبيحة.
  3. وكثير من الضيوف بحسبوا حساب اهل البيت بتركوا قطعة او ثنتين من دون ما حدا يلمسهم .
  4. والي بشبع بالأول لازم يبين حالو بيكمل اكل عشان ما يحييو الي بوكلوا بالحرج
  5. المعزب بالعادة ما بيوكل مع الضيوف عشان ما يحسو بالحرج بالعادة بيمسك الكفكير بايده عشان يزود شراب ع السدور اللي بيده.

بعدين بروحوا يغسلوا ايديهم مع الشكر للمعزب يقولوا له ( كثر الله خير المعزب وربنا يزيد ويبارك ويخلف على المعزب).

المرفقالحجم
PDF icon lmnsf_1.pdf407.14 كيلوبايت
PDF icon lmnsf_2.pdf345.27 كيلوبايت
PDF icon lmnsf_3.pdf326.45 كيلوبايت
PDF icon swl_kl_lmnsf.pdf499.59 كيلوبايت
© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة