فترة الحمل والولادة
التصنيف: 
  • الممارسات الأجتماعية والطقوس والأحتفالات
  • عادات الميلاد
المحافظة: 
الشرح: 

فترة الحمل والولادة)

تبدأ طقوس الحمل والعادات والتقاليد المرتبطة به منذ اليوم الاول لاكتشاف الحمل عند الأم، فيبدأ جميع معارف والدين الطفل المرتقب بتهنئتهم وتغلب عبارة" الله يقومها على خير" .

في الماضي كان يستدل على جنس المولود بعلامات على الوليد السابق به، فكانوا يقومون بالنظر الى منطقة اعلى مؤخرة الرأس فإذا كانت هناك دائرتان يكون الطفل التالي له انثى واذا كانت دائرة واحدة فان الطفل المرتقب هو ذكر وقد كان الاعتقاد بأن هذه الطريقة صحيحة اما الآن فيتم تحديد جنس المولود عند الطبيب الاختصاصي في الشهر الثالث من الحمل.

لحظة الولادة : تمر الام قبل الولادة بوقت قليل بطلقات الولادة وهو ما يستدل به ان وقت الولادة اقترب.

قبل الولادة: قبل ان تضع الام الحامل وليدها يتم التحضير لاستقبال الوليد فالبداية تكون بسرير الوليد الذي كان يغلب في ان يكون هدية من احد الأقارب ثم الملابس الخاصة بالوليد فقد كانت تغلب عليها الألوان المحايدة بين الألوان الخاصة بالبنات والألوان الخاصة بالبنين.

اما بعد الولادة فيمر الوليد وأهله بعدة تقاليد منها مباركة الوليد وتكون في الاسبوع الاول من الولادة ويرافقها نقوط الولد ويقدم فيها للمهنئين مشروب القرفة الساخنة ثم طهور الولد اذا كان ذكر

  • اسم المولود يغلب في السابق ان يسمى المولود على اسم احد اجداده او ان يقوم احدهم بتسميته.
  • الخلاص: هو اليوم الذي تعارف بأن الأم تستطيع بعده الخروج من المنزل بعد فترة الحيض والنفاس وهو اليوم رقم 40 من يوم الولادة.
  • في شهور الحمل المتوسطة الشهر الخامس الى السابع بمرحلة تسمى الوحام وهي فترة تشتهي فيها الأم الحامل بعض انواع الطعام المميزة وقد تطلب ان تأكل بعض الأشياء التي لا تؤكل مثل التراب والصحون والأواني.
المرفقالحجم
PDF icon فترة الحمل والولادة342.57 كيلوبايت
© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة