في حالة معرفة الشاب للفتاة يأتي أهل الشاب" من الام الأخت الكبيرة العمة الخالة الجدة" إن كانت على قيد الحياة ويكون أهل العروس على علم مسبق بالزيارة وفي بداية الطلبة يجب أن يكون في منزل العروس الجدة أو أحد الأقارب الكبيرة سناً ويكون مقابلها من عائله العريس الأكبر سناً فتتم الطلبه لأنا نريد فلان لفلانه " طبعاً تكون الموافقة سلفاً على العريس ولكن هذه شكليات" ويكون رد أهل العروس الموافقه والمهر متفق عليه رسمياً وكان سابقاً محدد بمبلغ (60) دينار مع حقيبه من أهل العريس وتحتوي مستلزمات العروس الجهاز مثل بشكير روب قطع قماش شبشب وملابس صلاه وغيرها...) والان مع غلاء المعيشه اصبح المهر محدداًبمبلغ (260) دينار بدون شنطه العروس لان مستلزمات العروس تغيرت واصبح كل شيء جاهز والمؤخر يكون (عشر عصمليات) وعى هذا الاتفاق يتم الزام والد العروس بكل تكاليف جهاز العروس حسب قدرته وعلى ذلك تتم قراءة الفاتحه بالجلسة الاولى ويحدد وقت اخر من قبل أهل العروس لحضور الجاهة . والجاهة تتكون من (10-15) شخص ويكون على رأس الجاهة كبير العشيرة وطلب العروس مرة اخره امام رجال اهل العروس ومن عادات الشيشان في الجاهة لا يحضر العريس ووالده ويوكلوا كبير العشيره في أمر الطلبه وتتم الطلبه ويكون في الجاها فازتييين ثمينتين معبأه احدها ب حلويات مشكله مثل بقلاوه والثانيه شوكولاته من النوع الفاخر وغطائين للرأس وتسمى هذه الاشياء (تم) وهذه هي توابع المهر ويعاد قرأة الفاتحة ويتم تقديم الحلو من قبل اهل العروس وبعد الانتهاء من الجاهة يجب المغادره بعد صلاة المغرب مباشره وبعد المغادره يأتي من اهل العريس من النساء عدد من (5-6) نساء عند العروس جلسه عاديه اسم هذه الزياره (الطلبه) مباركه للعروس ومن عادات الشيشلن في فترة الخطبه عدم زيارة العريس لبيت والد العروس ولكن يمكن ان يراها في مكان اخر مثل بيت الخاله او العمه او احد الاقارب او على الدرج او في حفلات الاعراس الاخرى وهذه الزيارات كلها تكون بعلم والدة العروس وتبقى هكذا حتى موعد العرس ولكن الآن اصبح هناك بعض التطورات والالتقاء من خلال النت او التحدث هاتفياً وفي فترة الخطبه تبقى العروس تجهز نفسها وجميع هذه التكاليف على والد العروس من ملابس ومكياجات مع العلم ان مبلغ (260) دينارلا يكفي لتجهيز عروس في وقتنا هذا وفي يوم الزفاف يذهب اهل العريس لإحضار العروس ويكون أهل العروس في انتظار اهل العريس ومجهزين سله تحتوي اما ما يقارب 20 ورده او 20 شالاًليقدم لاهل العريس من الصبايا من باب اهلاً وسهلاًوايضا يجهز شال خاص للأشبينه تتميز به ويكون على حساب اهل العروس ويكون الاشبين والاشبينه من أهل العريس وهم عباره عن زوجين مختارين من اهل العريس ووظيفتها التنظيم والتقديم والترحيب بالمعازيم وعند خروج العروس من بيت والدها يقف أخو العروس ويقفل الباب قبل خروجلبعروس حتى يأخذ مبلغ من اهل العريس ما يقارب (20) دينار ليفتح الباب ويقوم الاشبين بأخذ المبلغ من اهل العريس وتقديمه لاخو العروس وهنا يتم فتح الباب والسماح لها بالخروج وتتم طلعة العروس من البيت على يد الاشبينه ومن معها من كبارأهل العريس من النساء وهنا لا يحضر حفل الزفاف من أهل العروس غير الصبايا ويسمى (الزافلش) على أن يبقى اهل العروس من الوالد والوالده والاخوان والاخوال والاعمام في البيت ولا يحضروا حفل الزفاف. وفي أثناء الفارده تعترضهم سياره تقفل الطريق وهذه السياره تكون من شباب اهل العروس يطلبون محارم قماش يأخذها ليفتحوا الطريق وعند وصولها باب الصالة يتم رمي الملبس ويكون معه نقود معدنيه وتدخل العروس على الموسيقىالشيشانيه وتذهب مباشره على اللوج وتبقى واقفه لمدة (10) دقائق تقريباً او حتى يأذن لها بالجلوس وتقف بجانبها الاشبينه تقوم على خدمتها وتبدأ طقوس الحفل من رقص وأعاني . ودخل جديداً على الأعراس الشيشانية الأغاني العربية كونهم يتعايشون مع فئه عربية وما يميز العرس الشيشاني (اللوزر) وهو عبارة عن اصطفاف الشباب في مجموعة والصبايا في مجموعة أخرى متقابلين ويكون للشباب عريف وللصبايا عريفه ويفتح الرقصه عريف الشباب وعريفى الصبايا بالرقصه الاولى وبعد ذلك يختاروا شب أخر وصبيه اخرى للرقصه الثانيه وهكذا حتى الانتهاء من جميع الشباب والصبايا وطبعا ذلك لمن يرغب الرقص وفي أثناء الرقص اللوزر تبقى العروس واقفه ويدخل العريس في هذه الاثناء ويبقى واقف بجانبها حتى انتهاء الرقصه والذي يقوم بإدخال العريس لعند العروس الأشبين وأصدقاءه المقربين. وفي نهاية الحفل يبقى الاقارب المقربين للتهنئة والمباركه وعند مغادرة الصالة يذهب مع العروس الاشبين والاشبينة ويوصلوهم للبيت ويجهزوا لهم الطعام.