الدِّحّيَّة
التصنيف: 
  • فنون وتقاليد أداء العروض
  • الرقصات الشعبية
المحافظة: 
الشرح: 

هي رقصة بدوية أردنية كانت تُمارَس قديمًا قبل الحروب لإثارة الحماسة بين أفراد القبيلة، وعند نهاية المعارك قديمًا يصفون بها المعركة وما دار فيها من بطولات وأفعال. أمّا الآن فهي تُمارس في المناسبات والأعراس والأعياد وغيرها من الاحتفالات، ويرافق الرّقصة تصفيق باليدين، حيث تُؤدَّى الدِّحّيَّة بشكل جماعيّ يصطفّ الرجال بصف واحد أو صفّينِ متقابلين، ويُغنّي الشاعر المتواجد في منتصف أحد الصفّين قصيدته المغنّاة والتي تشبه الهجيني، ويردّد الصفّان بالتناوب (الردادة) البيت المتفق عليه سلفا بالتدرج بين كل بيت يلقية الشاعر، وغالبًا هو البيت التالي

(هلا هلا بِكْ يا هلا       لا يا حَلِيفي يا وَلد)

وقد تؤدَّى بأسلوب قصصيّ وهو جوهر ما تمّ الاجتماع عليه كموضوع قصص تروي لمعركة ما أو  وصف لديار أو هجاء أو مدح. ومن أشهر مطالع القصائد للدِّحّيَّة في الأردن:

(أول ما نِبدا بالقُول    صَلُّوا على طه الرَّسُول (صلى الله عليه وسلم ) )

ويقول عبد الله سالم العطِوِي (من شعر الدحية):

يا مَحْلا طَرْق الدِّحّيَّة

لا واثقل الصوت وبحة

صَفِّين وحاشِي ومْصَنّع

 وبْيُوت الشّعر مْحِلِّيَّةْ

 مْتُونٍ تِرْحَم بَعَضْها

وقلوبٍ زايِل مَرَضْها

 واصوات اسباع تباعة

مِيَّهْ مِيَّهْ مِيَّهْ مِيَّهْ

وِرِثْ مِن كَابر عن كَابِرْ

 مَخبُورةْ والعَالَم خابِرْ

 دَحِّينَا لَلحَرب مْنَ اَوّلْ

 واليُوم الدِّيرَةْ مَحميَّةْ

 غَنَّاها عَمِّي مع خالي

وانَا اَغَنِّيها لعْيَالِي

تاريخ وبَصْمَةْ مَعروفَةْ

 أصيلة من بَطن اَصْليّةْ 

 

© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة