العَزُومَة
التصنيف: 
  • الممارسات الأجتماعية والطقوس والأحتفالات
  • الممارسات الاجتماعية الشعبية
المحافظة: 
الشرح: 

عَرَفت الأوساط الشعبيّة في مجتمعنا الريفي بالدّعوة لبعض الولائم ذات الخصوصية. وسألت الحاجّ راجي فلاح النّوايسة عنها، فعدّد لي ما يلي:

1ـ عَزومة الزفّة: لمّا يُوخذ أحد المَعارف العَريس ومعه هدومه (ملابسه)، يَذبح للزفّة ويَعزم المَعارف عليها، حتى يخرج العريس من عنده والشّباب يُغنّون من حوله.

2ـ عَزومة العُرس: يوم الجمعة هو موعد عزومة العرس، وَيذبح لها والد العريس عدد من رؤوس الغنم، ويدعو إليها في الليلة السابقة مَن يُشارك في القِطار ومَن حَضَر العُرس، وفيها وبعدها يُقَدَّم (النقوط).

3ـ عَزومة الفاردة: والفاردة هي القِطار، وهم الجماعة الذين يذهبون إلى بيت أهل العروس لإحضار العروس، فإمّا أن يَذبح والد العروس أو يَذبح أحد الناس الذين يمرُّ من جِهتهم القِطار إذا كانت المسافة بعيدة.

4ـ عَزومة المجَبَّرِين: وهي خاصّة بأهل الميّت، إذ يأتي أحد جيران ذوي الميت فيقول لهم: (فنجان قهوتكو عندنا)، ويُطلّق مِن مَرتُه ومِن شَاربُه، وتكون بعدَ الدّفن مباشرة.

5ـ عَزومة الجار الجديد.

6ـ عَزومة البَلّة: والبَلّة هي وضع الطِّين على الدار الحَجَر القديمة ذات العقُود والقطُوع. والعَزومة واجبة لأنّ مَن يقوم بالبّلّة هم (عُونَة) وليسوا أُجَرَاء وعُمّال بالمقابل.

عَزومة الإقبال: وهي خاصّة بالعشائرية.

عَزومة الصّفاح: وتتعلّق بخِطبة العَروس.

 

© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة