الجميد
التصنيف: 
  • التقاليد وأشكال التعبير الشفهي بما في ذلك اللغة
  • التقاليد
  • تقاليد الطعام
  • الصناعات الغذائية
المحافظة: 
الشرح: 

استمارة رقم 59

الجميد :طبعا إحنا نعتبره عنصر أساسي بالمنسف وكمان الأكلات الثانية اللي تحتاج لبن زي الششبرك والفتة ,وهو طبعا من منتجات الالبان أول اشي الحليب نخضه ونحوله للبن رايب عن طريق الخضاضة بعد هيك نأخذ اللبن الرايب اللي خضيناه ونسميه طبعا (شنينه ) نحطه على النار نسخنه بس بدون ما نحركه عشان يتخثر يصير اثقل شوي بعد هيك نحطه بكيس من الشاش لمدة يوم عشان يتصفى المي الزايدة منه وبعد نحط الملح ونشكله زي الطابات وننشفه بالشمس وما نعرضه للغبره لما تنشف تماما ونقدر نخزنه لفترات طويلة ولما بدنا نستخدمها نحطها بمي عشان تصير زي المريس لانها قاسية وما تذوب بسهولة .

استمارة رقم 61

الجميد : هو منتج مهم من منتجات الالبان التي تكون مجففة وهو مشهور بالاردن بتحضير من قبل الامهات والجدات وخاصة البدو لسبب سهولة حفظه لفترات زمنيه طويلة وهو اهم مكون اساسي لطبقنا الارز في المنسف .

وهو من الحليب ونقوم بداية بتحويله الى لبن رائب بعملية نسميها (الخض) وتكون بالسمن وبخضاضات كهربائية وثم يتم فرز اللبن عن الزبدة ونسميه عادة(الشنينة) وتسخينه على النار من دون تحريك حتى يبدأ بالتخثر .

ومن ثم نقوم بوضعه في كيس قماش ابيض اللون لمدة يوم حتى يتم تصفيته من الماء الزائد الموجود فيه .

ومن ثم نقوم نضع عليه ثقل لكي يتصفى مئة بالمئه من الماء ويحافظ عليه مغطى حتى يبقى نظيفا من الغبار كي يبقى لونه ابيض ناصع .

وبعد ذلك تتم عملية تمليحه بنسبة من الملح ويشكل أقراص باليد .

ويعرض للشمس جيدا حتى يجف ومن ثم يوضع في اكياس قماشيه ويحفظ في مكان جاف وعند الطبخ ينقع يماء ويمرس ويصبح سائل وجاهز للطبخ .

وكل منطقة تشتهر بالجميد وصفات مميزة له وذلك بسبب المريس .

المرفقالحجم
PDF icon ljmyd_1.pdf355.52 كيلوبايت
PDF icon ljmyd_2.pdf311.91 كيلوبايت
© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة