اغاني الاعراس
التصنيف: 
  • فنون وتقاليد أداء العروض
  • الأغاني
المحافظة: 
الشرح: 

1- كان يقوم الاهالي باحياء الافراح على حسب الفرح:

ففي الاعراس يعللون لها اسبوع يغنو ويرقصو ويجتمعون فرحة وبهجة.

وفي بعض الاعراس كانت النساء تلبس لبس الرجال وتغطي وجهها وشعرها حيث لا يعرفها احد وتدخل وتحوشي أي ترقص بين الرجال في حلقة الرقص بغناء

هلا وهلا بوه ياهلا لا ياضيفي يا ولد، وكان هنالك اغاني خاصة بالحناء للعريس واغاني عند طاوع الزاد ( الاكل -  المناسف) وتطلق العيارات النارية وايضا عند زفة العريس.

فهناك اغاني عند ليالي التعليلة واغاني عند حمام العروس واغاني عند الزفة، واغاني الحنة (حمام العروس) واغاني وهنة يجلبن الجون ( اواني مصنوعة من القش/ قصل القمح الناشف) ويحملن لها الحلو وجهاز العروس من الملابس ثياب وحطات وملافغ وبوشيات والعرج او العرجة والخلاخيل.

واغاني عندما يكون العريس على المصمد اثناء تلبيس الذهب وفرحة باجتماعهم.

2- أغاني الزواج ( عند الموافقة على الخطبة)

يقال:

يخلف على ابو فلان ...... ويخلف عليه بالتالي

طلبنا النسب منه ..........اعطانا ضناه الغالي

وكذلك يقال:

من وادي لوادي واحنا مشينا من وادي لوادي

بنات الاجواد واحنا خذينا  بنات الاجواد.

 

ويقال في العرس:

وسع الميدان يابي علي وسع الميدان

والعز لك والفرحة للصبيان والفرحة للصبيان

3- لا تقول نسيتك يابي حمزة لا تقول نسيتك

من اول ما طريتك وانت المفدى من اول ما اطريت، لا تكن طماع يابي عبد لا تكن طماع

والنسب جماع والمال يغنى النسب جماع وبالورد والحنة رشو القطايف بالورد والحنة

توخذ وتتهنى يابي أوس توخذ وتتهنى.

 

(الاسماء مجرد امثلة)

4- عند زفة العريس يغني الرجال:

يالله توكلنا عليك يا سيد المتوكلين

وتغني النساء للزفة:

يانو نعيمة يا نو يعمم الريان

السمسم الاخضر جلل الحيطان

هاتو حطايط كللو العرسان

نادو الخواجا يفتح الدكان

تلبس حرير وتخلع الدكان

وتغني النساء ايضاً:

عددوا لمهرة وشدوا عليها

تا يجي ( محمد) ونزفه عليها

عددوا لمهرة وقولوا يا لطيف

تا يجي فلان هالشب اللطيف

عددوا بمهرة وقولوا يا ستار

تا يجي فلان هالشب المختار

وعند الاقرى ( طعام العريس)

صبو الاقرى يالمعلم ع القرى

صبو الاقرى ومشوشين ومنادي.

 

5- تزداد البهجة والفرحة عند صمدة العريس وتتعالى اصوات الزغاريت والبارود، الرقص والهجيني وترقص النساء بالمحارم والكاسات وتغني:

قومي ارقصي باخلانة بالطباشات يا من ذكرلي بيك عند الباشا تعنيته وين تعين وين تعين عينته عند العسكر قايد عسكر عسكر زغرتيله يا فلانة كلامه صار

 

ويغنين ايضا:

طاحت ترقص هالبيضا شوفو يا ناس والوجه دورة قمر وعيون نعاس.

ولمدح العروس:

صلن عالنبي بالله يا صبايا

يا فلانة يا فلانة يا تصويرة الهدايا.

وصلن عالنبي بالله يا بنات

يا فلانة يا تصويرة للمجلات.

6- اغاني شعبية تغنى في مختلف المناسبات خاصة الافراح:

 

حطى على النار ياجدة حطى على النار عيدان

هاتو المهابيش والعدة تانسقي هالضيف فنجان

يا يمة وانا انكر سني واصيح من حر الاوجاع

يقولي محمد لا تهتمي لا بدل السن لماعي.

 

 

وهنا اغنية شعبية مشهورة:

اشوف الزين ع حيط السليقة حرق قلبي وريته للحريقة واشوف الزين يغمرني وجر الميل من عيني لعينه.

 

وايضاً:

يابو رشيدة قلبنا اليوم مجروح، جرح عميق بالحشا استظل جابو الطبيب ومددوني على اللوح قلت برخاوة ما عاش الي يصلني

 

وكذلك:

عاليادي التي تغني في مختلف المناسبات:

عاليادي اليادي اليادي يا ام العبيدية لا تكسر بخاطري ولا تندمو عليه

يا شوفة شفتها تخبز على الصاج مرسوم ع صديريها خرفان ونعاج.

لا تزعلن يالسمر مالبيض غناجي والبيض شحم القلب والسمر عينيه.

 

ومن الاغاني المشهورة جداً:

حطي على النار يا جدة حطي على النار عيدان

هاتو المهابيش والعدة تا نسقي عهالضيف فنجان

يا يمة وانا انكسر سني واصيح من حر الاوجاع

يقولي محمد لاتهتمي لا بدل السن لماع

7- اغاني تغنى على العروس ليله الحنا ويوم الزفاف:

 

يا فلان هيت رفيقتنا يا روح الروح لوندري ودعناها قبل ما تروحو دعناها ورجعناها.

الله معنا رب السما يجمعنا ع راس العين

ويغني ايضاً:

ودعي من جالك يا خيتي فلانة

ورعى من جالك

ولطرف منديلك ودي سلامك

وبطرف منديلك.

 

يغنى في الدبكات الشعبية اغنية للحمابين يرددها الرجال في كل عرس:

ياراكب من عندنا مذعورة

حرة ولا حطو عليها حمال

لو نوضوها للفحل مهجورة

سبع سنين معذية وجبال

يابو علي حوران صارت غولة

غولة بحر توكل ولا تتاكل

فواز فيها صرة مذخورة

كل الخلق سموه ابو الهيال

واهل الحصن واهل الصريح نمورة

باقي القرايا ضربوها بصال يحرم عليكو خشة المعمورة ما زال ماجا للضلع مرسال.

8- ويغنى في رقصة الحنجلية:

هلا بيك يا مية مهلي بالبيت زويلك ما يولي .... هلا بيك يوم الله جابك ريحة العطر بثيابك

 

ويقال في الدبكات الشعبية والجوفية:

شفتها باطراف العربان ما خلتش عقل فيني عينها طفحة الفنجان فناجين على صينية

شفتها يا ولد يا خوي ما خلتش عقل فيني، طولها يا ويد الزان نابت على سيل المية.

 

يغنى على البيت الذي يستضيف العريس للصمدة في بعد الزفة عمد وصول العريس:

وسعنا الساحة يابي فلان وسعنا الساعة

طالبات الراحة جنك صبايا طالبات الراحة

وسع اللّيوان يابي فلان وسع اللّيوان

والفرح للصبيان والعز لك والفرح للصبيان

وجيرة الله وجيرتك يابي فلان جيرة الله وجيرتك

واخشينا ديرتك حنا غرابا ما خشينا ديرتك

واللي على الطريق ولمن هالبيت الي على الطريق

يابلول الريق يابيت ابو فلان من بعيد اشوفة

والصبيان تحوفه عود الصنوبر والصبيان تحوفه

 

ويغني هنا ايضا:

ما مشينا شوية ما قعدنا طويل

ما عزمنا الافلان ريت عمره طويل

ايضاً:

يا رايحة ع ام العريس قوليلها

عريسنا طاح الزفة عريان

وديتله ميتين بدلة مفصلة

يلبس ويلبس جميع الشمان

9- يقال عند حنا العريس او العروس ( ترويدة الحنا):

سبل عيونه ومد ايده يحنونه

خصره رقيق وبالمنديل يلفونه

شعره قصايص ذهب تضوي على هدومه

يا ريحه الطيب فواحة من ردونه

غزال صغير وكيف اهله يبيعونه

 

ويقال ايضاً:

حنة ياحنة يا ورق زيتون

والحنة لايقة على ايد المزيون

حنة يا حنة ياورق تفاح

والحنة لايق على ايد الملاح

10- المهاها: حالة من حالات الغناء في الافراح تبدأ بقول أويها مثلا

 

اويها ........

اويها كبيرة وغصاصة

اويها والي ما تفرح بعرس فلان

يطب براسها رصاصة

وتنتهي بزغروته من جميع الحاضرات

أويها ياعمامي يا ورق الشجر

اويها يا مطلعين المال من تحت الحجر

اويها حلفتكم بالله مين شيخكم

اويها شيخنا فلان ابو فلان وعلى الوزر عبر

وايضا:

يا فلانة يا بكره ( ناقة صغيرة ) شمالية

اويها ما نبيعك يا قادرية ( مثلا)

اويها ما نبيعك من الالف للمية

 

ايضا:

اويها يا طولك طول

اويها باب السا لك ناطور

اويها مريم بنت عمران

اويها تقرا لك البخور

 

ايضا:

اويها نزلت على العين

اويها لقيت شبين

اويها فلان وفلانة

اويها حلفتكن لا لا تصيبهم بالعين

11- يغنى على لسان العروس الغريبة:

 

قولوا لأبوي الله يخليه استعجل علي واطلعني من بلادي

قولي لأمي هالام الحنونة طاوعت ابوي واخدت اللي راده

 

ويغنى ايضاً:

يا اهل الغريبة حنو على غريبتكم

وان قصرتك خليكم شدو مروتكم

 

ويغنى ايضا:

يا الأهل يالاهل يا محلا لياليكي

يا محلا النومة بفية علاليكو

 

وعندما تخرج العروس من بيت والدها تغني النسوة:

قومي اطلعي شومالك

 واحنا دفعنا حقوق ابوك وخالك

 

ويغنن ايضاً، بقصد مدح العريس واهله احنا عقربة بالكاس ما ننداس واحنا قلبين وكايدين الناس ع صيت ابو فلان ورافعين الراس واحنا العقربة بالبير ما بندير واحنا قليلين وكايدين كثير، لا تقولوا يا عالم من عد المال كلينا دفعنا الالف ومية عالكراسي تعلينا، لا تقولوا فلسنا وما فلسنا دفعنا الالف ومية وع الكراسي جلسنا.

12- اغاني الافراح:

تغنيها النساء على اقارب العروسين من الرجال على شكل صفين متقابلين:

 

حبك عذارى عمي يابو محمد حبك عذارى

عيب وعزازى مرافقة الانذال عيب وعزارة

ماهية خسارة مرافقة الاجواد ماهي خسارة

من غرب البيوت محمد مرقة خيال من غرب البيوت والسرج ياقوت والمرشحة فضة والسرج ياقوت.

ما قالن له فوت خان قليب النسوان، ما قالن له فوت.

 

ويغنى على الشب الاكبر الذي يلي العريس عمرا لجبر خاطره:

لا تقولن نسيتك يابي (فلان) لا تقولن نسيتك

اول ما طريتك عزيز وغالي واول ما طريتك

عالصدر حطيتك يا حريز الفضة

عالصدر حطيتك ( يشبه العقد)

 

في زفة العريس:

عريسنا شيخ الشباب شيخ الشباب عريسنا

يابنت يلي ع الطريق

صفي مقاود خيلنا

وانتن غواكن شعركن

واحنا غوانا خيولنا

والبارحة حين العصير

وانا الغزيل واردة

مرقت ولا ترد السلام

شبه المهرة الشاردة.

13- اغنية الجوفية: للشاعر سلطان باشا الاطرش.

وقد سكنوا سوف عندما تغلب عليهم الفرنسين في ثورة جبل الدروز وقدموا لهم اهل سوف الطعام والسكن والشراب ودعموهم بمجموعة كبيرة من الاسلحة والذخائر رفض اهل سوف( السوافنة) على حينها اخذ ثمن الاسلحة والذخائر ( بتصرف من دراسة جرش وجوارها ملتقى جرش الادبي علي عضيبات:

يالله يارب القدر يا عالي يا منجد المنظام

تنجد حالي يا منجد المنظام ترحم ذلي،

جاه النبي المصطفى المفضال

جاه النبي المصطفى وصحابه ترحم الي من فارق جميع اصحابة

يا طارشي خذ لي السلام الصحابة تقرا التحية للوليف الغالي

واقرا التحية للوليف الغايب اللي اللي مبعده نجم السعد غايب

ع فرقته عقلي وجسمي غايب مالي فرج غير الدمع خاف الله

مالي فرج غير الدمع خاف الله الله يجازي اللي فرقونا يالله

يا حلو فيني ما بيننا شرع الله واللي يخون العهد ماله تالي

واللي يخون العهد الله يخونه وبديت اوصف قامته وفنونه

بعيون يا عيون المها ياعيونه والهدم من ريش (الظليم) العالي

الظليم: هو ذكر النعام في البيت الاخير

 

ويوجد ايضا من اغاني الجوفية:

يا ابو رشيدة قلبنا اليوم مجروح

جرح غميق وبالحشا مستظل

جابو الطبيب ومددوني على اللوح

قلت برخاوة ماعاش الي يصلني

يا حاملين النعش وامشوا على هون

خوفي على الاسمر رياش العين تهتز

14- والجوفية : رقصة صفين متقابلين وفيها حركة تقدم خطوة ثم خطوة للخلف واخذ خطوة على الجانب للدوران كرقصة مع الغناء.

 

وايضا:

وع الالف ولفي جاني يا خلاني

تشبه مطرق ريحاني بين الشبان

وايضا:

ع الباء وشو ببالك بي سوالك مهما تريد

اتهيالك ولك الاخبار

ع الثاء ثنايا ولفي مالهن وصفي

شبه الجوهر بالوصف خلقة قدار

ع الجيم جبينك يلمعن ونورك يسطع

بحبك قلبي تولع والعقل طار

15- أثناء زفة العروس تغني النساء:

ليلتين بعشرة ياما مشينا ، ليلتين بعشرة

طابتلنا العشرة وباب بيتك ، طابتلنا العشرة.

بالورد والحنا رشو القطايف، بالورد والحنا

توخذ وتتهنا يابي عبد، توخذ وتتهنا

ومن وجوه العيلة حنا خذينا ، من وجوه العيلة

وليلتين ويومي يا ما مشينا ، ليلتين ويومي

حنا خذينا من اعزاز القوم، حنا خذينا

وسع الميدان يابي محمد، وسع الميدان

العز للك والفرحة للصبيان والعز للك

حنا نوينا ع الفرح ياناس صلوا ع النبي

لا تكن طماع يابي محمد لا تكن طماع

والنسب جماع والمال يغني النسب جماع

لا تقول انسيتك يا بي محمد لا تقول نسيتك

من اول ما طريتك وانت المبدا اول ما طريتك.

لا تقولن غاي بيابي محمد لاتقولن غايب

حلو الركايب بالحريب شدينا حلو الركايب

لا تهاب الدين يابي حمزة لا تهاب الدين

وكفف اردونك واذبح الشينين يابي حمزة واذبح الشينين

بالورد والحنا رشو القطايف بالورد والحنا

توخذ المليحة يابني علي توخذ المليحة

ويا ما مشينا من الصبح للعصر يا ماشينا

ضبيات الاصل حنا خذينا ضبيات الاصل.

(الاسماء امثلة)

16- 

تعليلة العروس: تصطف النساء متقابلات ويرددن،

بالقناني يازارعات الورد بالقناني يا حلو يا مدلل

ع عمان سافر حبيبي الزين ع عمان الله معه الله

بالصينية يا زارعات الورد بالصينية يا حلو يا مدلل

ع تركيا سافر حبيبي الزين ع تركيا الله معه الله.

17- اغاني زفة العروس:

يمه ويا يمه شديلي قضداتي

طلعت من البيت وما ودعت خياتي

يمه ويا يمه وشدي الفرش ليه

طلعت من البت وما ودعت انا خيه

يمه ويا يمه ولاتبكي ولا دمعة

خيك حنيّن ويزورك يوم الجمعة

من اغاني النساء في زفة وهن يمشين خلف العروس ويحملن جزء من الوهد( جهاز العروس) الذي يشتمل على ملابس العروس والحلو والمعمول بالاجول( اواني مصنوعة من القش).

المرفقالحجم
PDF icon gny_rs.pdf123.26 كيلوبايت
PDF icon gny_lfrh_1.pdf109.84 كيلوبايت
PDF icon gny_lfrh_2.pdf172.64 كيلوبايت
PDF icon gny_lfrh_3.pdf118.92 كيلوبايت
PDF icon gny_lfrh_4.pdf119.99 كيلوبايت
PDF icon gny_lfrh_5.pdf121.27 كيلوبايت
PDF icon gny_lfrh_6.pdf321.53 كيلوبايت
PDF icon gny_lfrh_7.pdf173.59 كيلوبايت
PDF icon gny_lfrh_8.pdf227.79 كيلوبايت
PDF icon gny_lfrh_9.pdf281.54 كيلوبايت
© 2025 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة