بركة ورقة النخيل
التصنيف: 
  • المعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون
المحافظة: 
الشرح: 

بركة ورقة النخيل

 احدى المعتقدات الشعبية المرتبة بطقوس ما بعد الموت حيث يؤخذ عدة اوراق من جريد النخل ويوضع فوق قبر الميت من اجل البركة للميت والترحم عليه وتخفيف العذاب عنه.

بعد دفن الميت سواء اكان ذكرا ام انثى وبعد انتهاء ايام العزاء وتحديد اسبوع من وفاة الميت يأخذ اولادة او اهل بيته عدة اوراق من جريد النخل ويقومون بوضعها  فوق القبر بشكل عامودي وكأنها تزرع فوق القبر والهدف من ذلك حلول البركة على الميت والتخفيف من عذابه.

وتكرر العملية في مواسم الاعياد عيد الفطر وعيد الاضحى حيث يحمل اهل الميت في كل عيد ثلاث اوراق من جريد النخل وتوضع فوق قبر الميت ورقة عند راسة وفي الوسط وفي نهاية القبر

وتتم تلك العادة بعد قراءة سورة الفاتحة على قبر الميت وأحيانا تكرر العملية لغاية 3 سنوات ثم ينسى اهل الميت تلك العادة لمضي فترة طويلة ولا تكرر إلا اذا رأى اهل الميت الشخص الميت في المنام اي حلم وهو في شدة معينة وبعضهم يذهب الى المقبرة ويضعون ورق النخل على القبر. والسبب في نسيان اهل الميت بعد 3 سنوات انهم قد يفقدوا مكان القبر اذا لم يكونوا وضعوا عليه علامة مميزة.

 

حاليا تم تعد تلك الطقوس تمارس بسبب انتشار الوعي بالدين الاسلامي واتساع مساحة المقابر ولم تحدد القبور بدقة من قبل اهل الميت   

© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة