التمويل والتسويق والتشريع، تحديات تواجه المشاريع الصغيرة والمتوسطة
الثلاثاء, نوفمبر 26, 2019

شاركت مديرية التراث في وزارة الثقافة، ممثلة بمديرة المديرية حنان دغمش وأمل عامر بورشة العمل للمشاريع في قطاع الحرف اليدوية التي عقدها المجلس الاقتصادي والاجتماعي يوم الإثنين الموافق 25 تشرين الثاني 2019 ضمن سلسلة من ورشات العمل للمشاريع في قطاعات الطاقة والسياحة والزراعة والصناعة والحرف اليدوية، تحضيرًا للمؤتمر الثاني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والذي سيعقد قبل نهاية العام الحالي.

وبين رئيس المجلس الدكتور مصطفى الحمارنة خلال كلمته الافتتاحية: أن الهدف من عقد الورشات هو التشارك مع مجموعة من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والجهات ذات الاختصاص من مختلف القطاعات ومناطق المملكة، للتوافق على مجموعة من التوصيات لتضمينها في المؤتمر القادم.

واستعرض المشاركون في الورشات المحاور التي صممت للورشة، والتي ارتكزت على التمويل وطرق الوصول إلى الأسواق، إلى جانب القوانين والتشريعات والتسويق والتدريب وبناء القدرات والريادة والرقمنة.

 وأوصى المشاركون على جملة من التوصيات أبرزها: تحديث التشريعات والتعليمات لمواكبة التطورات العصرية، وتسهيل منح التمويل وتحسين شروطه وتخفيض نسبة الفائدة، كما طالبوا بزيادة مستوى الدعم لأصحاب المشاريع في فتح أسواق جديدة لتسويق منتجاتهم، بالإضافة إلى تقديم حوافز ضريبية، ورفع مستوى التدريب والتوعية والتأهيل لاستخدام وسائل الإعلام بشقيها التقليدي والرقمي، ومواقع التواصل الاجتماعي. وطالب المشاركون بإجراءات لحماية الملكية الفكرية والابتكار وضبط الجودة.

وشارك في الورشات مجموعة من الحرفيين، وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مجال الحرف اليدوية ومن جميع محافظات المملكة.

 يذكر أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي عقد المؤتمر الأول للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في كانون الأول من العام الماضي تحت عنوان: نحو نموذج اقتصادي جديد، بحضور رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، ومشاركة حشد من أصحاب المشاريع، وأقيم على هامش المؤتمر معرض لمنتوجات المشاريع من مختلف محافظات المملكة.

© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة