مأدبا .. 50 فعالية تقدمت لمشروع ذيبان مدينة للثقافة الأردنية
الأحد, مارس 10, 2019

عمون - قال مدير ثقافة محافظة مادبا المخرج فراس المصري إن نحو 50 مشروعا وفعالية ثقافية تم تقديمها كمشاريع للتنفيذ ضمن مشروع ذيبان مدينة للثقافة الأردنية 2019، من ضمنها عشر مخطوطات للنشر.
وأضاف المصري في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، أن فترة استقبال المشاريع انتهت يوم أمس، مشيرا الى ان ذيبان اختيرت مدينة للثقافة الأردنية 2019 عن إقليم الوسط، فيما تم اختيار كفرنجة عن إقليم الشمال ولواء بصيرا عن إقليم الجنوب.
وأوضح أن المشروع يهدف إلى تفعيل المدينة من الناحية الثقافية وتسليط الضوء على أهم مقوماتها من الإرث الثقافي والتاريخي والفني بما يوضح الهوية المميزة لمدينة الثقافة من ناحية العادات والتقاليد والفنون الخاصة بالمدينة خاصة أنه لكل مدينة لها ما يميزها عن غيرها.
ولفت الى أن المشاريع المقدمة تبرز خصوصية ذيبان فهناك مشاريع خاصة بالحكاية الشعبية في ذيبان وتوثيق هذه الحكاية، ومشاريع خاصة بالسياحة الثقافية وأخرى بالشعر النبطي والعمودي.
كما تقدمت مشاريع لها علاقة بالقضاء العشائري وسياحة اللبس الشعبي والأكلات الشعبية إضافة إلى مشاريع لها علاقة بالغزل والنسيج والبساط الشعبي.
وبين المصري أن هناك مشاريع لها علاقة بإيجاد مقر للفعاليات الثقافية والصالونات الثقافية ومشاريع لتأسيس موقع إلكتروني خاص بالحراك الثقافي والإبداعي في اللواء ومحاولة إيجاد بيت تراثي ثقافي لعروض الفنون التشكيلية والمنحوتات إضافة إلى مجموعة من الندوات الفنية والشعرية والسامر.
--(بترا)

© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة