المرياع
التصنيف: 
الشرح: 

المرياع وهو أحد الخراف من الأغنام البيضاء حيث يقوم صاحب الغنم بأخذ أحد الطليان أو أحد الخرفان الصغار بعد تلبية الأم له من اللباء / وهو أول أيام ولادة الخروف حيث يكون الحليب عند النعجة يسمى لباءاً وبعد ثلاثة أيام أو أربعة أيام يقوموا بأخذه ووضعه عند الحمار ويقوم بعملية (خصّية) حتى لا يقدر أن يحنّي الأغنام ويبقى هادئاً.

· يقوموا بإطعام عن طريق وضع وعاء أو صحن من الحليب عنده وهو عند الحمار ويرضع منه حتى يكبر ويقوموا بإطعامه الخبز بأيدي الرعيان أو صاحب الأغنام حتى يبقى تابعاً للحمار ويلازمه الراعي.

· يقوم الراعي بعدم قص صوفه ابداً ويبقى مخبخباً عليه.

1.يوضع القرقاع برقبته.ويقوم المرباع بدور المحافظ على الأغنام أثناء هروبها أو تركها للمكان حيث عندما ترى الأغنام المرباع يمشين فوراً ويقمن بالمشي خلفه وخلف الحمار وبدوره يعود إلى المكان الذي تربى فيه.بعد خمسة أشهر من عزله مع الحمار يرجع إلى الأغنام ويقوم بالأكل معها. لها أسماء يقوم الراعي بتسميتها حتى تتعود عليه مثل :1-عبدان 2-حران 3-عبيد

وكانت النساء تغني وتصف المرياع بأنه مدلل أمام راعيه.

ويلي حاقل عقيلك يا اللي هويكي راعي

                                                                                              يسرح عنك ويمرح ويدلل المرباع[1]

[1] المصدر: مجموعة الباحثين المشاركين في مشروع مسح التراث الثقافي غير المادي في محافظة مأدبا ، 2012، مديرية التراث، وزارة الثقافة، البطاقات ذوات الأرقام: انظر البطاقة رقم  (5-1-13)

 

© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة