تقوم احدى النساء بالرقص و هي ملثمة و لا يرى سوى عينيها و تحمل سيفاً في يدها و يكون الرجال واقفين على شكل هلال و غالبا ما تكون في الحداء و يقوم احد الرجال بمراقصتها و محاولة التقدم و التقرب اليها حيث يقوم بأسرها تحت العصا و هي بحركات السيف تبعده عنها.
  ربط الحاشي : حين يشتد الرقص يقوم أحد الشباب بربط الحاشي و يجلس هو وهي على الارض و ذلك تحدي للشاعر الذي يقول الشعر من اجل فك الربط و مما يقول :
لا يا رباط حويشينا                  يا خي وش لك علينا
ما بيك الحق تماشينا                      عند العوارف يجدونا
و بعدها يطلب من الآسر فك الحاشي بقوله :
ان كان انك فقير                            افرش عباتك للخير
عالدرب حنا نسير                        و على الله التدابير
ان كان للذهب كيالي              قم هات عدو لك و اكتالي
و يبقى الاسر حتى يفك الحاشي و مما يقول ايضاً :
يا روحي ما اقدر اسيبك                ادنق عليك و احبك
وجوهك بالله و بربك                  تطلق حاشينا النشمية
جهتك بسيد الناس                و وجوه ربوع جلاس
تطلق عين الجرناس
 
و بعدها يطلق الحاشي و بعدها يطلب الشاعر من الحاشي مطالب مثل الخاتم و العباءة و الثوب حيث يقول الشاعر :
واعطتني يوم الله اعطاني                      زين العباءة شيويخية
بنت الاجواد اللي تعطيني                و بنت الانذال الي معيه
طلبتك يا حويشي ربعي                          ترمي عصاتك علي
يا خيتي اعطيني منديلك                              و انا الي اقول الحدية
يا خيتية اعطيني الخاتم                            من ايدك لايدي هدية
طلبتك يا حويشي ربعي                    بالله ترميلي النصية
طلبتك ترميلي ثوبك                      و اوعي لا تزعل علي
طلبتك يا حويشي ربعي                              بالله تعطيني المزوية
ويقال ايضاً
هاتون الحاشي هاتونه                          هاتونه يا الي تعرفونه
يا الي خذيت حويشينا                          يا ولد وش لك علينا
لاعطيها مال ابن سعود                      و المجلد مع البارودة
يا بنت يا اللي انت بنته                لو فيك من الطول شوية
أما في وقتنا الحالي فأصبح الحاشي عبارة عن رجل يرتدي لباس امرأة .