إطلاق المسار الثقافي السياحي في محافظة إربد ولواء الأغوار الشمالية/ موقع وزارة الثقافة
الثلاثاء, مارس 8, 2022

أطلقت وزيرة الثقافة هيفاء النجار يوم الخميس 3/3/2022، المسار الثقافي السياحي في محافظة إربد ولواء الأغوار الشمالية ضمن فعاليات برنامج "حكاية مكان"، الذي يوثق المسارات السياحية الثقافية في محافظات المملكة والذي تقيمه الوزارة.
وأكدت النجار خلال الجولة السياحية الثقافية على أهمية إطلاق هذا المسار الثقافي السياحي، الذي يشتمل على زيارات ميدانية لجميع المواقع السياحية والأثرية الهامة في جميع محافظات المملكة، للتعرف على المناطق السياحية والأثرية التي يزخر بها الاردن، مشيرة إلى أن هذه المسارات تنفذ بالتشاركية مع وزارات السياحة والآثار والتربية والتعليم والشباب ووزارة الأوقاف.
وأشارت النجار خلال زيارتها لموقع طبقة فحل الأثري إلى أهمية انطلاق المئوية الثانية للمملكة من أجمل المواقع السياحية والأثرية، والتي تحتوي على تنوع ثقافي وسياحي يشجع المستثمرين على إقامة المشاريع السياحية والثقافية المستدامة، وبناء وتنمية تشاركية سياسية ومحلية كاملة مع أبناء المجتمع المحلي والقطاعين العام والخاص لفتح المجالات أمام الشباب الأردني وتمكين السيدات في المنطقة لعمل مشاريع اقتصادية هامة تساهم في تحسين الحياة المعيشية للأسر الأردنية.
كما نوهت النجار إلى مشروع إربد عاصمة للثقافة العربية للعام 2022 ،حيث سيتم استغلال كافة المناطق السياحية والأثرية والتي تزخر بها محافظة إربد وألويتها لعقد العديد من الأمسيات الثقافية والشعرية والفنية، واستضافة أطفال ورسامين وفنانين من المدارس لرسم لوحات فنية جميلة وكتابة قصص علمية جميلة تتحدث عن المكان بطاقة إيجابية.
بدوره، أشار مدير ثقافة إربد الشاعر عاقل خوالدة إلى أن فكرة المسار السياحي ليست التجول وانما زيارة المواقع السياحية الأثرية الهامة بمرافقة فريق من المبدعين والمفكرين والأدباء والشعراء والإعلاميين والفنانين التشكيلين، للاطلاع على البعد الحضاري والثقافي للمكان .
وقالت مديرة سياحة إربد الدكتورة مشاعل الخصاونة، إن الهدف من هذه الجولة اليوم هو استحداث مسار ثقافي تراثي في لواء الاغوار الشمالية، وذلك للتعريف بالمنتج الثقافي والسياحي والتراثي الذي يزخر به اللواء، والعمل على إبراز المنتجات المنوعة من الحرف التقليدية، وذلك من خلال الجمعيات المنتجة لهذه الحرف اليدوية.
واستعرض مدير آثار إربد زياد غنيمات، لأهم المعالم الأثرية في موقع طبقة فحل الأثري ومركز الزوار الذي تم استحداثه من قبل وزارة السياحة لغايات الارتقاء بمستوى الخدمات السياحية التي يحتاجها الزائر، إضافة للحديث عن المشاريع التي نفذتها دائرة الآثار العامة في موقع طبقة فحل الأثري عام 2021، وعن الاكتشافات الأثرية في الموقع الأثري وذلك بالتعاون مع البعثات الأجنبية التي عملت سابقا ولا تزال تعمل في نفس المنطقة.
واشتمل برنامج زيارة النجار يرافقها النائب الدكتور علي الغزاوي ومدراء الدوائر الرسمية والخاصة في المحافظة، وممثلو الهيئات الثقافية والفاعليات الرسمية والشعبية من محافظة إربد ولواء الأغوار الشمالية على زيارة منتزه الاردن البيئي السياحي والذي يعد نموذجا للمتنزهات البيئية المميزة في المنطقة.
وافتتحت النجار خلال الزيارة المعرض التراثي الدائم الذي ضم العديد من المطرزات والأعمال اليدوية والحرفية والتحف التذكارية وبعض اللوحات الفنية التي تحكي عن تاريخ المنطقة، وزيارة إلى جمعية عرزال للثقافة والفنون، وحضور فعالية ثقافية في نادي الشيخ حسين بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني، وزيارة الى مركز وادي الأردن للتنمية الشاملة ومبنى فرقة الأغوار الشمالية للفلكلور الشعبي.
علا عبيدات، (بترا)
3/3/2022
 

© 2022 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة