مذكرة تفاهم لإقامة سوق للصناعات الثقافية - صحيفة الرأي
الأربعاء, أغسطس 12, 2020

عمّان - أحمد الطراونة

وُقّعت في وزارة الثقافة يوم أمس مذكرة تفاهم لإقامة أول سوق للصناعات الثقافية والحرف اليدوية بين الرابطة الأردنية للحرف والفنون الشعبية، وشركة عبدون للمجمعات التجارية والتطوير العقاري (مكة مول)، بحضور وزير الثقافة د. باسم الطويسي.

وبموجب المذكرة التي وقعها رئيس الرابطة لؤي سعيد، ونائب هيئة المديرين في شركة عبدون محمود عبد الجواد، يقام سوق لعرض الصناعات الثقافية والحرف اليدوية بمساحة 800 متر مربع داخل «مكة مول» لعرض الصناعات والحرف التي يساهم في إنتاجها نحو 200 حرفي أردني.

وقال الطويسي إن هذه الخطوة تعد إنجازاً مهماً في تنمية الاقتصاد الإبداعي ودعم الصناعات الثقافية والحرف اليدوية، مؤكداً دور هذه الصناعات في الحفاظ على الهوية الثقافية الوطنية والمساهمة في بناء قيم الاعتزاز ونقل التراث بين الأجيال.

وأشار إلى أن وزارة الثقافة تولي هذا القطاع أهمية قصوى، إذ بدأت الوزارة وضع سلسلة من السياسات التي توفر حماية لهذه الصناعات وتعزز من قدرة القطاع ككل على المنافسة والارتقاء بجودة المنتجات الثقافية.

بدوره، بيّن رئيس الرابطة الأردنية للحرف والفنون الشعبية لؤي سعيد أهمية قطاع الحرف والصناعات التقليدية ومساهمته في إيراد قطاع السياحة، معربا عن تقديره لوزارة الثقافة لدعمها للحرفيين الأردنيين في إقامة سوق للحرف مما يسهم في إيجاد فرص عمل للحرفيين.

ومن المتوقع افتتاح السوق في شهر أيلول المقبل، وسيحتوي على معروضات من الخزف، والنحاسيات، وقطع منفذة بالرسم على الزجاج، والمطرزات، وغيرها من الصناعات والحرف اليدوية.

يشار إلى أن الرابطة الأردنية للحرف والفنون الشعبية تأسست في عام 2001، وتضم 280 عضواً.

© 2020 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة