إدراج "النخلة: المعارف والمهارات والتقاليد والممارسات"على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية
الاثنين, ديسمبر 16, 2019

تونس 12 ديسمبر/ كانون الأول 2019

(وات)- قررت اللجنة الحكومية الدولية لحماية التراث الثقافي غير المادي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، في اجتماعها الرابع عشر المنعقد في بوغوتا، كولومبيا، في الفترة الممتدة من 9 إلى 14 ديسمبر 2019، إدراج "النخلة:المعارف والمهارات والتقاليد والممارسات" في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية في بلاغ أصدرته اليوم الخميس، أن هذا الإدراج يعد الثاني من نوعه لتونس، وذلك بعد تسجيل فخار سجنان سنة 2018 ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية الذي تم إنشاؤه بموجب اتفاقية اليونسكو لعام 2003 لحماية التراث الثقافي غير المادي.

وقدمت تونس ملف "نخيل التمر، المعارف والمهارات والتقاليد والممارسات" بالاشتراك مع ثلاث عشرة دولة في المنطقة العربية.

وقامت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) ضمن قرار الإدراج بتثمين هذه المبادرة الجماعية بوصفها مبادرة نموذجية للتعاون الإقليمي بين البلدان التي تشترك في تراث ثقافي مماثل، مشيدة بأهميتها بالنسبة للمنطقة العربية.

وأكدت المنظمة أن النخيل هو أكثر شجرة رمزية لدول المنطقة، حيث تشكل أحد العوامل الرئيسية للوحدة الثقافية في العالم العربي.

ويهدف إدراج "نخيل، المعارف والمهارات والتقاليد والممارسات" ضمن القائمة التمثيلية لليونسكو للتراث الثقافي غير المادي للبشرية إلى رفع مستوى الوعي بأهميتها الأساسية على الصعيدين الثقافي والاقتصادي، ومزيد التحسيس بضرورة الحفاظ على شجرة النخيل، وصون هذه الثروة الزراعية مما يساهم في تأكيد الهوية الثقافية والاجتماعية.

© 2020 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة