مهرجان وادي عربة للسامر الأول بتنظيم من فرقة الريشة للفنون الشعبية
الاثنين, نوفمبر 11, 2019

العقبة: 4 تشرين الثاني 2019 (بترا)- أمين المعايطة

نظمت فرقة الريشة للفنون الشعبية مهرجان وادي عربة للسامر الأول برعاية مدير قضاء وادي عربة عبد الله الطورة في مركز شباب الريشة.

وبدأ المهرجان بعروض للهجن والخيول العربية، والفرق التراثية التي تمثل اللون البدوي وتقدم عروض السامر الأردني مثل فرقة الريشة للفنون الشعبية، وفرقة الراجف لإحياء التراث، وفرقة شباب الحجايا للسامر .

كم تضمن المهرجان فقرات للشعر النبطي، وهو اللون الذي يمثل البادية الأردنية، شارك فيها كل من الشعراء محمد الطورة، وحمود الزميلي من السعودية، ومحمد السعيديين، بالإضافة لفقرات عزف على الربابة، ومحاضرات عن فن السامر قدمها عيد السعيديين بعنوان السامر تاريخه وطريقة أدائه، ومحاضرة عن طقوس السامر والحاشي والتوسق والريحاني قدمها سليمان السعيديين.

وبين مدير ثقافة العقبة طارق البدور أن هذا المهرجان يوثق لتراث السامر بعدما تم اعتماده على القائمة التمثيلية لليونسكو من ضمن التراث الثقافي غير المادي، ولكون المنطقة الذي يقام فيها المهرجان لأول مرة ذات طابع بدوي، علاوة على كشف المواهب الجديدة في مجال الشعر النبطي، وتضمين فعاليات المهرجان بالعروض المسرحية الهادفة، حيث تم عرض مسرحية "ديرو بالكو على حالكو" للفنانين حسن السبايلة ورانيا إسماعيل التي تحث على الانتباه للتجنيد الإلكتروني من قبل الجماعات المتطرفة .

بدوره بين رئيس فرقة الريشة للفنون الشعبية طلال السعيديين أن الفرقة أخذت على عاتقها منذ تأسيسها المحافظة على فن السامر، وهي الفرقة الوحيدة الموجودة في قضاء وادي عربة، وقد شاركت من ضمن الفرق الأردنية في إعداد فيلم توثيقي للسامر الذي قدمته وزارة الثقافة لليونسكو.

وجاء المهرجان تعزيزا لفن السامر، وللمحافظة عليه من خلال أدائه بألوانه المختلفة، ونفذ بدعم من وزارة الثقافة ضمن مشاريع التمكين الثقافي، وبالتعاون مع شركة البوتاس العربية، وبلدية وادي عربة.

© 2020 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة