ورشة عمل "ذاكرة العالم"
الأربعاء, يوليو 24, 2019

بحضور أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري انعقدت في المكتبة الوطنية يوم الاثنين 22/7/2019 ورشة عمل لمدراء الثقافة في المحافظات للتعريف والتوعية ببرنامج ذاكرة العالم (اللجنة الوطنية الأردنية لذاكرة العالم)، بمشاركة رؤساء اللجان التقنية. شكلت اللجنة بهدف الحفاظ على التراث الوثائقي في المملكة والموروثات من الإهمال والهشاشة وتقادم أشكال التخزين، وتوفير الظروف التخزينية المناسبة.

تحدث البراري أن الوزارة تسعى لأن تكون المملكة نموذجا إقليميا في هذا الإطار لما تتمتع به من أمن واستقرار، ولما تحتويه من إمكانات بشرية متخصصة، وما تزخر به من موروث ثقافي. وأشار إلى أن العالم لم يعد مجزأً إلى ذاكرة إقليمية أو وطنية، بقدر ما أن يجتمع في ذاكرة واحدة تكون معتمدة على الوثيقة بكل أصنافها وأنواعها، موضحا أهمية أن تكون هذه الوثائق متاحة للباحثين والدارسين والمهتمين سواء داخل الأردن أو خارجه.

فيما تحدثت مديرة مديرية التراث في الوزارة الآنسة حنان دغمش أن انعقاد هذه الورشة يعد انطلاق لبقية الورش التي ستنظمها الوزارة ولجنة التعليم والتوعية المنبثقة عن ذاكرة العالم الاردنية، وأشارت إلى أن هنالك جدولا زمنيا وضعته اللجنة ، بالإضافة إلى إعداد خطة واضحة للانتشار في المحافظات، لافتة إلى بدء برامج التوعية لكافة شرائح المجتمع من خلال دمج كل محافظتين من أقاليم المملكة في المشروع وصولا إلى الانتهاء من كافة المحافظات.

كما واستعرض رؤساء اللجان التقنية الفرعية الاربعة ما تم انجازه من اعمال من قبلها.

© 2019 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة