دورة تدريبية في بصيرا حول صناعة البسط التراثية
الأحد, يوليو 21, 2019

بصيرا- الدستور- سمير المرايات.

نظمت مديرية ثقافة محافظة الطفيلة بالتعاون مع جمعية بصيرا الخيرية، وضمن بصيرا مدينة الثقافة الأردنية للعام الحالي 2019، وفي مقر جمعية بصيرا الخيرية دورة تدريبية متخصصة لحياكة وصناعة البساط الشعبي (النول)، وبمشاركة عدد من السيدات في لواء بصيرا، تستمر الدورة لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من 17 تموز 2019.

وبين مدير الثقافة في الطفيلة الدكتور سالم الفقير أن هذه الدورة المتخصصة جاءت بهدف إعادة إحياء التراث القديم للمشغولات اليدوية في مجال النسيج والحياكة، سيما وأن المنطقة كانت تزخر بمثل هذه الأعمال اليدوية كموروث اجتماعي وثقافي عبر السنين الماضية.

وأشار إلى أهمية عقد وتنفيذ مثل هذه الدورات التدريبية للسيدات لإكسابهن المهارات والحرف اليدوية، ومنها تعلم حياكة (البسط)، حيث يمكن تنفيذها في المنزل، مما يسهم في تحسين المستوى المعيشي لهن ولأسرهن، والانخراط في سوق العمل، وفتح مشروعات ذاتية صغيرة، مع تطوير المنتج الحرفي التراثي، وتعزيز دور المجتمعات الإنتاجية.

من جانبه أكد رئيس جمعية بصيرا الخيرية الدكتور جهاد الرفوع أن الجمعية وضمن خططها وبرامجها تنظم العديد من الدورات وورش العمل، إضافة إلى الأنشطة والبرامج المختلفة والتي تعنى بتمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا، مثمنا لمديرية ثقافة الطفيلة دورها الفاعل لإحياء التراث، ودعمها لإنجاز مثل هذه الدورات لما لها من دور تنموي وثقافي ذي أهمية عالية.

© 2019 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة