تعليلة سلطية في منتدى الرواد الكبار
الأربعاء, يونيو 19, 2019

عمون- أقامت جمعية الأسرة البيضاء، ومنتدى الرواد الكبار مساء 17/6/ 2019 حفلا حمل اسم "تعليلة سلطية"، بمشاركة فرقة شابات السلط للفنون الشعبية، ضم فقرات غنائية تراثية، بالإضافة إلى الأزياء التراثية لمدينة السلط.

وتحدثت خبيرة التراث الدكتورة فاطمة النسور عن تفاصيل الحياة اليومية في مدينة السلط، بدءا من العرس الذي يتضمن كما قالت "الجاهة، ليلة الحنا، حفلات الغداء، النقوط، حمام العريس، عباءة الخال، تسليم العروس"، وأغنية الختام (خلف الله عليكم كثر الله خيركم).

وقدم في الحفل العديد من المأكولات والحلويات الأردنية التراثية منها: الرشوف، والمسلوعة، والمجدرة، والمناسف، والهيطلية، وفتة الحليب.

وقالت مديرة منتدى الرواد الكبار هيفاء البشير إن حفل الاستقبال "التعليلة السلطية"، يأتي ضمن استقبال "أم حفظي"، الذي أدرجه المنتدى على برامج نشاطاته الاجتماعية، مشيرة إلى أن هذه الاحتفالات تعد من تراث بلاد الشام في العصر الذهبي في القرن الماضي، عندما لم تكن هناك أية وسيلة من وسائل الاتصال بين سيدات المجتمع، ومن هنا جاءت فكرة الاستقبال لجمع هؤلاء النسوة ما يتيح لهنَّ التواصل والتباحث والتمتع حول كل ما هو ضروري وجميل.

وقالت رئيسة الأسرة البيضاء ميسون العرموطي: نحتفل بمدينة السلط بعبقها وتاريخها وذاكرتها التراثية في هذا اللقاء الثقافي التراثي، مبينة أن برنامج "استقبال أم حفظي" كان استضاف في السابق "مدينة نابلس، ومحافظة إربد، وسيشمل كل مدن الأردن لنشر تراث الأجداد الزاخر بالعراقة والتاريخ.

© 2019 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة