افتتاح مهرجان الجميد والسمن في الأردن
الاثنين, أبريل 15, 2019

افتتاح مهرجان الجميد والسمن في الأردن

المدينة نيوز- بدأ يوم الجمعة الموافق 12 نيسان 2019 في حدائق الحسين مهرجان "الجميد والسمن" الرابع الذي نظمه الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية بمشاركة (32) هيئة من الجمعيات الخيرية والتعاونية وجمعيات متخصصة في منتجات الألبان والمنتوجات اليدوية، والذي افتتحه النائب شحادة أبو هديب نائب رئيس مجلس أمناء الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية مندوبا عن الشريفة زين الشرف بنت ناصر رئيس مجلس أمناء الصندوق.

ويهدف المهرجان إلى التعريف بمنتجات الجمعيات التعاونية والخيرية، ومساعدتها على تسويق إنتاجها من الجميد والسمن ومشتقات الحليب والحرف اليدوية، وسيرصد ريع المهرجان لصالح الجمعيات الخيرية المشاركة.

وتضمنت فعاليات المهرجان عرض وتسويق منتجات الجمعيات من الجميد والسمن والجبنة البيضاء وغيرها من منتجات الألبان، إضافة إلى عرض حي ومباشر لطريقة عمل المنتجات البدوية، بالإضافة إلى عمل خبز الشراك والمأكولات التراثية كالرشوف واللزاقيات، كما اشتمل المهرجان على عروض تراثية مثل العزف على الربابة.

وقال مدير الصندوق الهاشمي لتنمية البادية جمال الفايز لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن مهرجان الجميد والسمن مهرجان غير ربحي، يقام سنويا في عمان في موسم الخير والعطاء، ويهدف إلى دعم المرأة في البادية الأردنية، وخدمة المواطنين.

وأشار الفايز إلى أن المهرجان الرابع الذي ينظمه الصندوق العام الحالي يقدم فرصة تشجيعية لمؤسسات المجتمع المدني المتخصصة بإنتاج مشتقات الألبان لعرض منتجاتهم وتسويقها، فهي منتجات أصلية، وهي من حليب الأغنام المنتشرة في البادية الأردنية.

وقال نحن في العام الحالي بصدد تنفيذ برامج لتدريب وتأهيل الجمعيات لرفع إنتاجها من الجميد والسمن والزبدة البلدية لرفع كفاءة المنتجات وفقا للمعايير المعتمدة، مشيرا إلى أن المهرجان يتيح للسيدات المنتجات ومؤسسات المجتمع المدني فرصة للبيع المباشر للمستهلكين دون وساطة، ويخلق فرصه للمواطنين للاطلاع على أنواع المنتجات من مشتقات الألبان.

وأشار إلى أن هذا المهرجان يأتي ضمن سعي الصندوق لتحسين الواقع الاقتصادي والاجتماعي لأبناء البادية، والمساهمة في الجهود الرامية إلى التصدي لمشكلتي الفقر والبطالة، وتحقيق التنمية الشاملة في مناطق البادية الأردنية، واستثمار قدرات أبنائها البشرية، وتطوير إمكانياتهم من خلال تنفيذ المشاريع المدروسة، وتسهيل إقامتها بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني ممثلة بالجمعيات.

كما دعا عدد من المشاركين في المهرجان الذين التقتهم (بترا) إلى ضرورة الاستمرار في إقامة مثل هذه المهرجانات، وتمديد فترة إقامتها لتمكين المواطنين من شراء احتياجاتهم، وهي في نفس الوقت فرصة مناسبة للمشاركين في المهرجان وللجمعيات لتسويق المنتجات.

حيث أكد رئيس جمعية أبناء وادي بسطة التعاونية قضاء إيل/ معان المهندس حسين النعيمات على ضرورة الاهتمام بالسيدة الريفية، وإشراكها في دعم الاقتصاد الوطني عن طريق دعمها وإتاحة الفرصة لها للمشاركة في مثل هذه المهرجانات من أجل تسويق منتجاتها داخل المملكة وخارجها.

وطالب بضرورة الاستمرارية وتوسيع قاعدة هذا المهرجان في السنوات المقبلة لدعم المشاريع الصغيرة التي تخص المرأه الريفية والبدوية.

يشار الى أن هذا المهرجان الذي ينظمه الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الاردنية جاء دعما للاسر الريفية اقتصاديا من خلال تشجيع السيدات على اقامة هذه المهرجانات وزيادة دخول المراة في الارياف والبوادي .

 

© 2019 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة