العياصرة يفتتح معرض (إبداعات جرشية للتراثيات)
الأحد, أبريل 7, 2019

مندوبا عن وزير الثقافة والشباب افتتح مدير المكتبة الوطنية الدكتور نضال عياصرة معرض (إبداعات جرشية  للتراثيات) الذي نظمته مديرية ثقافة جرش يوم السبت 6/4/2019 في قاعة بلدية جرش الكبرى بالتعاون مع الجمعيات والحرفيين، إضافة إلى معرض الصور الشامل للباحث علي سالم بني مصطفى .

وأكد مندوب وزير الثقافة في كلمته أهمية إقامة الأيام التراثية التي تنقل للأجيال عادات وقيم الآباء والأجداد مثمنا للمشاركين جهدهم ودورهم في إنجاح هذه الأيام.

وعبر الدكتور العياصرة عن اعتزازه بالجهود التي تبذلها المرأة الجرشية ومثقفو المحافظة وإدارة مديرية ثقافة جرش على ما تقوم به من تشجيع للمثقفين وقيادة الحركة الثقافية في المحافظة.

وأكد مدير ثقافة جرش الدكتور عقلة القادري أهمية التراث في حياة الشعوب والتي تشكل هوية المكان عبر الزمان.

وثمن القادري عاليا دعم وزارة الثقافة للأنشطة المحلية التي تبرز فيها القدرات الشعبية والجمعيات وسيدات المجتمع المحلي في اعادة الحياة لا نواع عديدة من الموروث الشعبي.

كما قدم الشاعر أنمار محاسنة قصيدة وطنية تغنى فيها بالوطن وأبنائه وتضحياتهم ليبقى عزيزا كريما.

وقدمت فرقة المهابيش بقيادة الفنان الشاعر علي الجراح وصلة مغناة على الربابة

كما قدمت فرقة صوت الرمثا بقيادة الفنان بلال زحراوي والفنان رامي خالد وصلة من الأغاني الوطنية والدبكات الشعبية.

واشتمل المعرض على منتوجات ومشغولات يدوية وحرفية وأكلات شعبية من إعداد عضوات الجمعيات وسيدات المجتمع المحلي والتي تنوعت بين الحياكة  وقطع القماش والأثواب الجرشية إضافة إلى مجموعات متنوعة من الخزفيات، النحاسيات، أعمال القش، صناعة الصابون والشمع، التي أظهرت فيها  حرفية عالية في الصناعة اليدوية التي تحظى بإقبال كبير عليها من قبل زوار المدينة.

واشتمل المعرض على لوحات صور ومناظر طبيعية لمناطق المحافظة وتنوعها الحيوي  أظهر فيها بني مصطفى موضوعات الإرث التاريخي في المواقع الأثرية .

© 2019 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة