ثقافة العقبة تكرم الباحث التراثي راشد الاحيوات
الاثنين, ديسمبر 3, 2018

كرّمت مديرية ثقافة العقبة يوم السبت 01 كانون الأول 2018، الباحث التراثي راشد حمدان الأحيوات، وهو الناشط في تدوين التراث الثقافي والأنساب.

وقال مدير ثقافة العقبة طارق البدور خلال حفل التكريم الذي رعاه نائب محافظ العقبة إبراهيم النجادات، أن المديرية دأبت على تكريم الباحثين والكتاب الذين وضعوا بصمات واضحة في الحركة الثقافية، وتاريخ وتراث الأردن بشكل عام، والعقبة خاصة.

وبين البدور أن للباحث دورا في تدوين التراث الثقافي في المجلات المتخصصة، ورصيد من الأبحاث في المجلات العربية والأردنية، ومقالات في الصحف الأردنية، ومدونة لمدينة العقبة تضم كل ما كتب عنها، كما شارك في العديد من الأبحاث الخاصة بالتراث والأنساب في المجلات العربية.
وعلى هامش التكريم، ألقى الباحث النجادات محاضرة بعنوان (التراث البدوي في محافظة العقبة)، تناول فيها السمات الأساسية التي تضبط الأفعال في المجتمع البدوي مثل: الإحسان والمعروف، ورد المعروف، والأخلاق البدوية الأصيلة، وعادات الوسم للإبل والأغنام ودورها في حياة البدو، وأبرز عادات القضاء والعرف السائدة بين القبائل البدوية، لافتا إلى أهمية العقبة كونها تجمع باديتين هما: بادية وادي عربة وبادية حسمى، وتقع بين أقاليم الحجاز ومصر والشام.

2/12/2018

© 2019 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة