زيارة جمعية يرموك الشونة الشمالية الثقافية
الأحد, أبريل 9, 2017

 

 

برعاية وزارة الثقافة ممثلة بمديرية التراث قامت لجنة المكنز الوطني للتراث الشعبي الاردني بزيارة جمعية يرموك الشونة الشمالية الثقافية للقاء المهتمين والباحثتين في مجال التراث الشعبي للتعاون معهم بجمع مفردات التراث الشعبي ، وذلك يوم السبت الموافق 1/4/2017 حيث تم استقبالهم في مزارع الهنداوي بمنطقة الباقورة من قبل رئيس الجمعية الاستاذ المحامي محمد علي الحاسي الهنداوي وامين سر الجمعية الاستاذ صالح الهنداوي وامين الصندوق المهندس عزات القضاة وكل من الاعضاء الاستاذ رياض التركماني والاستاذ خليل الهنداوي والاستاذ احمد الطلوزي .
 ففي بداية الزيارة تم ترحيبهم من قبل رئيس الجمعية وتحدث لهم عن انجازات الجمعية ، كما تحدث كل من الضيوف الكرام اعضاء لجنة المكنز الوطني ( أ. نايف النوايسة ، أ. مصطفى الخشمان ، د. أحمد شريف الزعبي ، الاستاذة ديالا كساب رئيس قسم الانشطة التراثية مديرية التراث ، سناء العبداللات واماني ابو حمور مديرية التراث وزارة الثقافة ) وتحدثوا عن المشروع بانه مشروع ثقافي متصل بآفاق عربية وعالمية يقوم على جهود حثيثة لخبراء تراث اردنيين ويهدف إلى احياء التراث الأردني وحفظه من الضياع ، من خلال تكوين قاعدة بيانات اردنية في مجال المأثورات الشعبية ، من خلال جمع البيانات المتداولة وشرح معانيها وفقا للمحاور التي تبنتها منظمة اليونسكو وهي :
1. المعتقدات والمعارف الشعبية ( الاشياء الغيبية ، كتاب ، طب شعبي ، .... )
2. العادات والتقاليد ( المتعلقة بالزواج والوفاة )
3. الادب الشعبي ( رواية ، حكاية ، امثال ، الغاز واحاجي ....)
4. الفنون الشعبية ( الاغاني الشعبية في مختلف المناسبات ) .
 وفي نهاية الزيارة قامت لجنة المكنز الوطني للتراث الشعبي الاردني بتقديم الشكر إلى رئيس الجمعية واعضاءها على حسن الاستقبال والتعاون .

© 2017 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة