جمعية أيام زمان للمحافظة على التراث هيام طوالبة

 

 

تاسّست جمعيّة أيّام زمان للمحافظة على التراث العام 2011  وهي تابعة لوزارة الثقافة، وتهدف الجمعية إلى المحافظة على التراث من الضياع واﻻندثار من خلال تدريب السيدات على حرف تراثيّة كادت أن تنقرض كصناعة سلال القشّ، وتهديب الشماغ الأردني  وصناعة البسط  اليدويّة من صوف الغنم. والتطريز اليدويّ بعد أن غزا أسواقنا التطريز المستورد.

كما تهدف الجمعية إلى تدريب السيدات على كلّ الحرف التقليديّة  القديمة والمتطورة. وقد عقدت الجمعيّة دورة صناعة سلال من ورق الموز في وادي الريّان، وتم تدريب عشر سيدات على هذه الصناعة حيث وجود المادة الخام  في منطقة الأغوار الشمالية إذ تكثر زراعة الموز، ويتمّ تدوير مادة  لحاء الموز  لصناعة  سلال تعكس االمهارة والذوق والإبداع. كما عقدت الجمعيّة دورة لصناعة الصابون البلدي من زيت الزيتون.

      

   

وهناك معارض أقامتها الجمعية أذكر منها معرض الأصالة والتراث في (أرايبلا مول)  ومعرض (تراثنا هويتنا)  بحامعة الحسين بن طلال، ومعرض (مغزل) بجامعة اليرموك، ومعرض (أياد من ذهب) أيضا بحامعة اليرموك، ومعرض (الحرف اليدويّة) بمجمع النقابات تحت رعاية الدكتورة ﻻنا  مامكغ وزيرة الثقافة.

وشاركت الجمعيّة بمؤتمر السياحة والضيافة بحامعة اليرموك وحملة تصويت البحر الميت من عجائب الدنيا السبع، كما شاركت بمهرجان جرش للعاميبن الماضيين.

وفي الجمعيّة  قسم للأكلات الشعبيّة  حيث يتمّ تلبية طلبات الزبائن من خلال الهاتف وتوصيل الطلبات إلى البيت .

كما أنّ في الجمعيّة جناحًا لكلّ ما يتعلّق بمونة البيت من  زعتر وسماق بلدي وقلية  وخل طبيعي وأعشاب  طبيّة وزيتون  وزيت وجبنة ولبنة ومقدوس وخبز بلدي. 

ومن الدورات  التي ستعقد بالجمعية: دورة في صناعة صابون زيت الزيتون، ودورة في صناعة الشموع واﻻكسسوارات، ودورة في صناعة البسط، ودورة في أعمال الصنارة  وتهديب الشماغ الأردني، ودورة في فنّ الفسيفساء  والخزف، ودورة في دورات في الرسم، ودورة في والنحت فن الديكوباج.

 

وتسعى الجمعيّة لعمل معجم للحرفيين الأردنيين الذين ما زالو يحافظون على المهن التراثية، وذلك إن توافرت التكلفة المالية. 

 

© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة