مشروع ميدليهر

نبذة عن المشروع

يهدف هذا المشروع إلى حصر التراث الثقافي غير المادي في المملكة الأردنية الهاشمية، ونظرا لكون الفترة الزمنية المحدّدة غير كافية لحصر التراث الثقافي في المملكة الأردنية الهاشمية كاملا، فإن الحصر سيتم في محافظة مادبا.

 ويهدف المشروع إلى إشراك المجتمعات المحلية في الجرد، وإنشاء قاعدة بيانات شاملة، وتحديد عناصر التراث الثقافي غير المادي المهدّدة بالانقراض، ورفع الوعي بأهمية التراث الثقافي غير المادي، حتى يتم، في ما بعد، إعداد ملفات الترشيح للإدراج على قائمة الصون العاجل والقائمة التمثيلية.

وقد حددت مسوّغات إطلاق الجرد الوطني للتراث الثقافي غير المادي في الأردن، واختيار محافظة مادبا على وجه الخصوص، كمرحلة أولى من الحصر، من الجرد الوطني في المستقبل القريب، كما تناولت الأنشطة التي ستجري خلال المرحلة الثالثة من المشروع مع بعض التفاصيل، والشراكة مع المنظمات والمؤسسات الأخرى في الأردن، وأهمية مساهمتها لتحقيق أفضل الممارسات في إدارة المشروع.

كما حدّدنا الشركاء الأساسيين في المشروع اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم، ومكتب اليونيسكو في عمان، ووضعنا النتائج المتوقعة من المرحلة الأولى من الجرد الوطني تحت عنوان (رؤية المشروع).

حيث يمكن استخدام الخبرات التي يتيحها المشروع، والمنهجية التي اتبعت فيه، واستخدامها خارج في استكمال الجرد الوطني للتراث.

© 2017 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة