وزيرة الثقافة ترعى إطلاق مسارات الطفيلة «حكاية مكان»/الدستور
الأحد, يناير 16, 2022

الطفيلة - سمير المرايات

رعت وزيرة الثقافة هيفاء النجار فعاليات برنامج حكاية مكان في عدد من المسارات السياحية والتراثية في محافظة الطفيلة ضمن احتفالات المملكة بمئوية تأسيس الدولة الأردنية .
وقالت النجار خلال إطلاق مسارات الطفيلة « حكاية مكان « بحضور محافظ الطفيلة الدكتور محمد أبو رمان ومدير ثقافة الطفيلة الدكتور سالم الفقير ومديرة سياحة الطفيلة خلود الجرابعة و مدير محمية ضانا للمحيط الحيوي المهندس عامر الرفوع ، وعدد من وجهاء وابناء المحافظة يرافقهم عدد من المثقفين و الفنانين والإعلاميين والباحثين و المؤرخين و المهتمين بالشأن الثقافي ، أن تنظيم هذه المسارات جاء بهدف التوعية باهمية الربط بين المواقع السياحية والتراث الثقافي غير المادي في الأردن وأهمية الحفاظ عليه، وربط السياحة بالثقافة، وتطوير وعي المجتمع المحلي بأهمية المواقع السياحية، والحكايا الشعبية المرتبطة بها، والتعريف بأهمية التراث الحضاري بشقيه المادي وغير المادي في تنمية المجتمعات المحلية اجتماعياً واقتصادياً.
وبينت أن باكورة هذا البرنامج، كان المسار التراثي لمدينة مادبا العريقة، أما المسار الثاني فأقيم في الطفيلة، بتنظيم من مديرية التراث في وزارة الثقافة بالتعاون مع وحدة شؤون المحافظات ومديرية ثقافة الطفيلة.
وانطلق مسار الطفيلة بدءا من قلعة الطفيلة باتجاه قرية وقلعة السلع التاريخية مرورا بمقام الصحابي الجليل الحارث بن عمير الازدي ووصولا الى شجرة الطيار وانتهاءا بمحمية وقرية ضانا ضانا للمحيط الحيوي ومن ثم مخيم الرمانة السياحي .
وقال مدير ثقافة الطفيلة الدكتور الفقير إن إطلاق برنامج «مسارات» يأتي ضمن خطط وبرامج المديرية التي تنفذ على مدار العام لجهة تفعيل الحراك الثقافي ورعاية المبدعين والحفاظ على الإرث الأدبي والتاريخي، مع العمل على نشر المعرفة والمعلومات والترويج للمسارات السياحية في مختلف مناطق الطفيلة.
ولفت الى أن «مسار القبب ... الطريق إلى الرمانة «، استهدف الترويج لهذا المسار السياحي والبيئي الذي يمتد على مسافة 11 كيلو مترا، وجرى خلال هذا المسار توثيق جميع المقومات السياحية من خلال مهارات التصوير وإعداد برامج وثائقية فلمية تجمع بين الثقافة والسياحة، ليصار إلى نشره على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة