وسومها من خشومها /رم
الأربعاء, نوفمبر 3, 2021

رم - فترة #الوسم هي فترة مصيرية في حياة #الفلاح وعليها التعويل في موسم الزراعة، ويقول المثل الشعبي #وسومها_من_خشومها ويُقصد هنا أن السنة الجديدة تُعرف من بداية وَسمها. ولذا يَحْشُدُ الفلاح كل إمكانياته المالية وربما يستدين لأجل توفير البذار والحبوب وتجهيز الارض التي سيحرث عليها ، ولذا يقولون عن هذه الشتوة "وسم المال"، فيخسر الفلاح ماله ويضيعه إذا لم يَستغل هذه المطرة في الزراعة، "واللي ما بيزرع بالأجرد (تشرين الثاني) عند البيدر بيحرد".
ويكون ظهور النجوم في هذه الفترة بعد طلوعها فجرا لمدة ثلاثة عشر يوما تقريبا وعلى النحو التالي :
نجم العوا ١٦ /١٠ - ٢٨/ ١٠
نجم السماك ٢٩/ ١٠ - ١٠/ ١١
نجم الغفر ١١/ ١١ - ٢٣/ ١١
نجم الزباني ٢٤/ ١١ - ٦/ ١٢
وتسمى أمطار هذه الفترة أيضًا بـ"وسم الحرامي"، أو "وسم الضيف"، ذلك أنها تأتي على عجل وكذا تُغادر، ولا تستمر لأكثر من ثلاثة أيام وثلث، وهي مدة إقامة الضيف المعلومة عند العرب، وهذه الأمطار ليس لها وقت محدد فهي تأتي كالضيف على حين غفلة وتغادر بخفة وسرعة كأنها لص.
#طقس_الاردنيين

© 2022 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة