وزارة الثقافة تطلق برنامج حكاية مكان/وكالة الانباء الاردنية
الثلاثاء, نوفمبر 2, 2021

عمان الأول من تشرين الثاني (بترا)- أطلقت وزارة الثقافة بمناسبة احتفالات المملكة بمئوية تأسيس الدولة الأردنية، برنامج "حكاية مكان"، لتنظيم مسارات تراثية سياحية ثقافية في مختلف محافظات المملكة.
ووفقاً لبيان صحفي للوزارة اليوم الاثنين، يهدف البرنامج إلى التوعية بالمواقع السياحية والتراث الثقافي غير المادي في الأردن وأهمية الحفاظ عليه، وربط السياحة بالثقافة، وتطوير وعي المجتمع المحلي بأهمية المواقع السياحية، والحكايا الشعبية المرتبطة بها، والتعريف بأهمية التراث الحضاري بشقيه المادي وغير المادي في تنمية المجتمعات المحلية اجتماعياً واقتصادياً. باكورة هذا البرنامج، بحسب البيان، هو المسار التراثي في مدينة مأدبا العريقة، التي حصلت على لقب المدينة الحرفية العالمية عام 2016، وانضمت إلى شبكة المدن المبدعة عن فئة الحرف اليدوية في العام 2017، وعلى لقب عاصمة السياحة العربية لعام 2022، لكونها مركزاً للتراث الحضاري والديني وموطنا للفسيفساء والحرف اليدوية في المملكة، وغِناها بالتراث والمعالم الاثرية والدينية والمعالم التاريخية، بالإضافة إلى المعالم الطبيعية الخلابة من وديان مميزة وإطلالات جبلية فريدة من نوعها.
وسينطلق المسار التراثي في مأدبا الذي سيقام برعاية وزيرة الثقافة هيفاء النجار، صباح يوم الخميس المقبل، من مركز زوار مأدبا، ويشمل زيارة القصر المحترق، والحديقة الأثرية، ومعهد مأدبا لفن الفسيفساء، والشارع السياحي، وكنيستي الخارطة و الرسل، وجبل نيبو، ويختتم في متحف الحكاية التراثية (لاستوريا). أما في محافظة الطفيلة، فسيقام في الثامن عشر من الشهر الحالي، ويتضمن زيارة قرية ضانا، وشجرة الطيار، وقرية آدوم بصيرا، ومقام الصحابي الجليل الحارث بن عمير الازدي، وقلعة السلعة / مدينة العين البيضاء ومخيم الرمانة.
وسيشارك في هذه المسارات التي تنظمها مديرية التراث في وزارة الثقافة بالتعاون مع وحدة شؤون المحافظات ومديريات الثقافة في المحافظات، وجهاء وأبناء كل محافظة يرافقهم عدد من المثقفين والفنانين والإعلاميين والباحثين والمؤرخين والمهتمين بالشأن الثقافي والسياحي، وستمتد لتشمل جميع المحافظات في المملكة.
--(بترا)
م ت/رق/س أ01/11/2021 15:38:40

© 2022 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة